اقتصادالرئيسية

ارتفاع أسعار الأرز 50% عالميا

أخبار حياة – أكد مستوردو وتجار مواد غذائية ان أسعار الرز «الحبة المتوسطة» ارتفعت أسعاره عالميا منذ بداية العام الحالي بنحو 50% بسبب شح المحاصيل في بلاد مناشئه.

ولفتوا الى ان سعر طن الرز «الحبة المتوسطة» وصل نحو 1000 دينار تقريبا موضحين ان التجار قاموا باستيراد الرز من عدة مناشىء نظرا لارتفاع أسعاره بشكل كبير.

واكد المستورد مصطفى خرفان ان سعر مادة الرز ذو الحبة المتوسطة ارتفع منذ بداية العام الحالي بنسبة تجاوزت 50% بسبب شح المحاصيل في بلاد مناشئه.

واشار خرفان الى ان التوقعات تشير الى مزيد من ارتفاع في اسعاره عالميا مبينا ان المستوردين ونظرا لارتفاع اسعاره قاموا باستيراد مادة الرز من عدة مناشىء.

واشار الى ان اسعار المواد الغذائية شهدت استقرار ملحوظا على اسعارها باستثناء الرز الذي شهد ارتفاعا ملحوظا منذ بداية العام الحالي.

واتفق التاجر صقر خرفان مع ماذهب اليه مصطفى حول ارتفاع اسعار مادة الرز.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 150.4 نقاط في تشرين الثاني، أي بانخفاض قدره 1.9 نقاط (أي 1.3 في المائة) عن مستواه في تشرين الأول، وإن كان لا يزال أعلى بمقدار 9.0 نقاط (أي 6.3 في المائة) من مستواه المسجل قبل عام واحد. وشهدت الأسعار العالمية للقمح تراجعًا بنسبة 2.8 في المائة خلال شهر تشرين الثاني، مدفوعةً بشكل رئيسي بعودة الاتحاد الروسي إلى مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب وتمديد الاتفاق، وتراجع الطلب على استيراد الإمدادات من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب أسعارها غير التنافسية، وازدياد المنافسة في الأسواق العالمية مع تزايد عدد الشحنات من الاتحاد الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى