الرئيسيةسياحة

الفايز: برنامج أردننا جنة نجح وسيبقى مستمرا

أخبار حياة- عرض وزير السياحة والآثار نايف الفايز، الاثنين، على رؤساء وأعضاء الجمعيات السياحية، والعديد من الجهات المعنية والعاملة بالقطاع، خطة عمل القطاع السياحي.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة الثلاثاء أكد الفايز أن اللقاء يأتي ضمن نهج الوزارة الدائم وايمانها الراسخ بأهمية التشاركية الحقيقية والتعاون الحثيث مع القطاع الخاص، لافتا الى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد للمحافظة على استدامة القطاع، ووضع البرامج والخطط المناسبة التي تحافظ على نمو القطاع وتطوره.

واستعرض الفايز، مرجعيات عمل الوزارة والتي تشتمل على رؤية التحديث الاقتصادي 2033، والاستراتيجية الوطنية للسياحة في الأردن 2021-2025، والبرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة 2021-2024، وبرنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021-2023، ومشاريع البنك الدولي، مؤكداً أن جميع مرجعيات عمل الوزارة تنسجم مع بعضها البعض، وتتوافق مع مبادرات القطاع السياحي.

كما استعرض محاور الاستراتيجية الوطنية والتي اشتملت، على تطوير المنتج، والموارد البشرية، والتسويق، وإدارة وحماية التراث، والإصلاحات، مبيناً أن العمل جارٍ على مرجعيات عمل الوزارة ومحاور الاستراتيجية بشكل دائم ومستمر، وذلك للوصول الى الهدف المنشود.

وقال الوزير الفايز، إن برنامج أردننا جنة للسياحة الداخلية حقق نجاحات وسيبقى البرنامج مستمر، موضحاً أنه سيجري إضافة برامج جديدة تنعكس على المجتمعات المحلية بشكل مباشر، ويستفيد منها أبناء المجتمعات المحلية من أصحاب بيوت الضيافة والمشاريع الصغيرة.

وأوضح أنه ضمن محور تطوير المنتج، يجري العمل على تطوير السياحة العلاجية والاستشفائية، والدينية، وسياحة المغامرة، والسياحة التعليمية، والسياحة الميسرة، والمسارات السياحية، وغيرها من أنواع السياحة.

كما يجري العمل على تطوير المواقع السياحية، وتنفيذ العديد من المشاريع، كمشروع تطوير السياحة في محافظة جرش 2022-2027، والخطة التنموية الشاملة لمحافظة عجلون، الى جانب العمل على تطوير الخدمات في المواقع السياحية.

وبشأن تدريب وتأهيل العاملين ومزودي الخدمات من المجتمعات المحلية، بين الفايز، إنه جرى إطلاق منصة للتوظيف في القطاع السياحي، حيث تعمل هذه المنصة على التشبيك بين الباحثين عن العمل والمشغّلين وأصحاب المنشآت السياحية، الى جانب اطلاق برامج تدريبية بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني.

وقال إن الوزارة تسعى من خلال خطة عملها على التغلب على الموسمية بالقطاع السياحي، وتحسين الخدمات بالمواقع السياحية وإدارتها ومتابعتها بشكل مستمر، وتطوير المنتج السياحي، وذلك لإطالة مدة إقامة الزائر التي تنعكس إيجابا على المجتمعات المحلية والاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى