محليات

الضلاعين: الأردن حريص على تعزيز وتطوير منظومة الحماية من العنف

أخبار حياة – نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ورشة عمل تدريبية لمؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة لرفع الوعي حول حملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي في مقر الوزارة، بالتعاون مع منظمة الخبرة الفرنسية.
وأكد مساعد الأمين العام للإدارة والتطوير، الدكتور بشار الضلاعين، أن الورشة تعتبر فرصة لإشراك مؤسسات المجتمع ومقدمي الخدمات في وزارة التنمية الاجتماعية لتبادل الخبرات والمعرفة في التعامل مع حالات العنف ضمن منهجيات عمل تشاركية، تتيح للجميع التوجه بسياساتنا وفق نهج قائم على حقوق الإنسان واحترام وتحسين الخدمات المقدمة لضحايا العنف والناجين منه.
وبين الضلاعين أن الأردن يحرص على تعزيز وتطوير منظومة الحماية من العنف، بما يتوافق مع التشريعات الوطنية والسياسات والاستراتيجيات ذات العلاقة بحماية المرأة من العنف بأشكاله كافة، بالتعاون مع الجهات الرسمية وغير الرسمية بهدف تعزيز حقوق الإنسان وبما يتوافق مع الاتفاقيات والمعايير الدولية.
من جهتها، أكدت رئيسة مكون مؤسسات المجتمع المدني من منظمة الخبرة الفرنسية، ماري كيرل، الأدوار المختلفة التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني في التصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك زيادة الوعي وكسب التأييد ودعم الضحايا.
وسلطت الورشة الضوء على أهمية قياس الحقائق والإحصاءات حول العنف القائم على النوع الاجتماعي، وقدمت أداة تسمى “مقياس العنف” وهي أداة لقياس ما إذا كانت العلاقة قائمة على الموافقة ولا تنطوي على عنف.
واشتملت الورشة على عرض تقديمي لمشروعين من مؤسسات المجتمع المدني “سيدات بشرى ووسطاء التغيير”، ومفاهيم العنف الاجتماعي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وعرض تقديمي لمشروعين من مؤسسات المجتمع المدني “سيدات الطفيلة وضحايا العنف”، واستراتيجيات فعالة في الحد من العنف ضد النساء والأشخاص من ذوي الإعاقة وطرق التخطيط للاستجابات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى