رياضة

أصغرهم بيليه وآخرهم راموس.. أبرز مسجلي الـ”هاتريك” في المونديال

اخبار حياة – وقع المهاجم البرتغالي جونسالو راموس البالغ من العمر 21 عاماً على أول ثلاثية في كأس العالم “قطر 2022” في مواجهة البرتغال وسويسرا في الدور ثمن النهائي، والتي انتهت بفوز كاسح للبرتغال بنتيجة 6-1.

مهاجم بنفيكا أصبح أول لاعب يسجل “هاتريك” في أول ظهور له في كأس العالم منذ الألماني ميروسلاف كلوزه في مونديال 2002.

وشهدت النسخ الماضية من نهائيات كأس العالم، تألق مجموعة من المهاجمين الذين سجلوا العديد من الأهداف وساهم الكثيرون منهم في تتويج منتخبات بلادهم باللقب العالمي.

وعلى مر السنين تناوب المهاجمون على تسجيل الثلاثيات أو ما يعرف بالـ”هاتريك”، منذ النسخة الأولى للمونديال في عام 1930 حتى النسخة الحالية 2022. وتبقى نهائيات كأس العالم في ألمانيا 2006 الوحيدة الذي لم يشهد تسجيل أي ثلاثية.

وتم تسجيل 53 ثلاثية في نهائيات كأس العالم حتى الآن بما فيها هاتريك راموس، بعضها كان لا يُنسى أكثر من البعض الآخر، لكن لكل “هاتريك” نكهتها الخاصة.

نستعرض في هذا التقرير أبرز الثلاثيات التي سجلت في كأس العالم.
لا يزال الأسطورة بيليه أصغر لاعب يسجل ثلاثية في كأس العالم، وجاءت في فوز البرازيل في نصف نهائي مونديال 1958 على فرنسا، عندما كان يبلغ من العمر 17 عاماً فقط و244 يوماً، وهو اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاثية تحت سن الـ18.

المراهق الآخر الوحيد الذي سجل ثلاثية في كأس العالم هو الألماني إدموند كونين، الذي سجل 3 أهداف ضد بلجيكا في مايو 1934 عن عمر 19 عاماً و198 يوماً.

ويعتبر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أكبر لاعب يسجل ثلاثية في كأس العالم. وكان رونالدو يبلغ من العمر 33 عاماً و130 يوماً عندما سجل أهداف بلاده الثلاثة في التعادل 3-3 في دور المجموعات ضد إسبانيا في روسيا 2018.

في ذلك الوقت كانت هذه الثلاثية رقم 51 لرونالدو في مسيرته، وكانت أيضاً الثلاثية رقم 51 التي يتم تسجيلها في تاريخ كأس العالم.

أسرع “هاتريك”
سجل النمساوي إريك بروبست ثلاثية في أول 24 دقيقة من مباراة منتخب بلاده في دور المجموعات مع تشيكوسلوفاكيا في مونديال 1954.

وبعد أن افتتح إرنست ستوجاسبال التسجيل في الدقيقة الثالثة، أضاف بروبست 3 أهداف أخرى في الدقائق 4 و21 و24، ليكمل أول أسرع ثلاثية على الإطلاق في كأس العالم.

ويأتي في المركز الثاني خلف بروبست الإنجليزي جاري لينكر الذي سجل ثلاثيته في مرمى بولندا في كأس العالم 1986 بعد 36 دقيقة من صافرة البداية.

وفي حين كان “هاتريك” بروبست الأسرع منذ صافرة البداية، إلا أنه لم يكن الأسرع من حيث الدقائق الفاصلة بين تسجيل الأهداف الثلاثة.

ويحتفظ المجري لازلو كيس، الذي سجل ثلاثية في غضون 7 دقائق و42 ثانية في كأس العالم 1982 ضد السلفادور، بأسرع ثلاثية في تاريخ كأس العالم.

الأكثر تسجيلاً
جوست فونتين هو واحد من 3 لاعبين فقط سجلوا ثلاثية في مباراتين منفصلتين في نفس المونديال، جنباً إلى جنب مع ساندور كوتشيس (1954) وجيرد مولر (1970).

وسجل الفرنسي أول هاتريك ضد باراغواي، وأضاف 4 أهداف أخرى ضد ألمانيا في كأس العالم 1958.

بدوره سجل المهاجم الألماني الأسطوري مولر ثلاثيتين متتاليتين ضد بلغاريا والبيرو في المكسيك 1970، وتفصل بينهما 3 أيام فقط.

أما الأسطورة المجري كوتشيس فقد سجل ثلاثيتين في مباراتين متتاليتين في مونديال 1954، وتوج هدافاً للبطولة برصيد 11 هدفاً.

وهناك لاعب وحيد سجل ثلاثيتين في نسختين مختلفتين من كأس العالم، وهو الأرجنتيني جابرييل باتيستوتا. وسجل باتيستوتا أول هاتريك له في مرمى اليونان في كأس العالم 1994، وبعد 4 سنوات وقع على ثلاثيته الثانية ضد جامايكا في مونديال 1998.

“هاتريك” دون انتصار
سجل 3 لاعبين فقط ثلاثيات في كأس العالم لكنهم خسروا مبارياتهم، وهم إرنست ويلياموفسكي مع بولندا في عام 1938، وجوزيف هوجي مع سويسرا في عام 1954 وإيجور بيلانوف مع الاتحاد السوفيتي في عام 1986.

وسجل ويلياموفسكي 4 أهداف في هزيمة بولندا 6-5 ضد البرازيل، وكانت هذه أهدافه الأربعة الوحيدة في كأس العالم.

اللاعب الآخر الوحيد الذي سجل ثلاثية ولم ينتصر بالمباراة كان كريستيانو رونالدو عندما سجل ثلاثيته ضد إسبانيا في 2018، وانتهت المباراة بالتعادل 3-3.

هيرست 1966
يظل جوف هيرست اللاعب الوحيد في تاريخ كأس العالم الذي سجل ثلاثية في المباراة النهائية. وسجل هيرست الهاتريك الشهير لإنجلترا ضد ألمانيا الغربية في نهائي مونديال 1966 في ويمبلي، مساهماً في فوز منتخب الأسود الثلاثة بنتيجة 4-2 والتتويج بلقبه الوحيد في كأس العالم.

خماسية سالينكو
سجل الروسي أوليج سالينكو 5 أهداف في مباراة واحدة في كأس العالم، وجاءت أهدافه الخمسة في فوز بلاده 6-1 في دور المجموعات على الكاميرون في يونيو 1994.

أهداف سالينكو الخمسة في تلك المباراة طغت على إنجاز المهاجم الكاميروني روجيه ميلا الذي أصبح أكبر لاعب يسجل في تاريخ كأس العالم.

في تلك النسخة لم تتأهل روسيا للدور الثاني، لكن سالينكو تقاسم جائزة الهداف مع البلغاري خريستو ستويشكوف برصيد 6 أهداف، بعدما كان قد سجل هدفاً ضد السويد في دور المجموعات في وقت سابق.

ولم يلعب سالينكو مع روسيا مرة أخرى، وكانت أهدافه الـ6 في كأس العالم 1994 الوحيدة له على المستوى الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى