اقتصاد

ما المقصود بأسواق الكربون؟

اخبار حياة – هيا الجازي – قال الخبير بالتغير المناخي، حسين الكسواني، إن مبدأ أسوق الكربون يقوم على بيع وشراء حصص انبعاثات الكربون المسموح بها لكل دولة.

وأوضح الكسواني في حديث لـ”اخبار حياة”، أن مفهوم أسواق الكربون قوامة ان الدولة الموقعة على الاتفاق، إذا ما انبعثت منها نسبة من غاز الكربون أقل من تلك المسموح بها، يمكنها أن تبيع الفائض من تلك الحصة لدولة أخرى تجاوزت الحد المسموح.

وجاءت فكرة تسعير الكربون، بناءا على توصيات مجموعة البنك الدولي، وتستند آلية تسعير الكربون على المبدء البيئي والقانوني “من يلوث يدفع ويتحمل تكلفة الضرر المسؤول عنه .

وفي الأونة الاخيرة، بات الحديث عن اسواق الكربون بشكل كبير، ويُنظر إلى أسواق الكربون على أنها جزء مهم من الحل لمشكلة تغير المناخ.

ووضعت الأردن خطة تنظيمية للاستفادة من أسواق الكربون في العالم، وأستثمرتها في 6 قطاعات تنموية أساسية وهي :(قطاعات النقل والطاقة والزراعة والتنمية المحلية والمياه والسياحة) للنهوض في مشروع النمو الاخضر، وللتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة في جميع قطاعات الاقتصاد؛ ولتحقيق استقرار المناخ انسجاما مع الاجرءات المتبعة عالمية .

أضاف الكسواني، أن هناك تعليمات محلية تعمل على تنظيم التغّير المناخي والهدف من هذه االتعلميات هو الاستفادة من السوق العالمي.

ويتوقع الكسواني، توقيع اتفاقيات جديدة في باريس “كوب 21” توفر طريقاً للدول المتقدمة في تقديم المساعدة للدول النامية جاهدة في التخفيف من حدة المناخ والتكيف معها، بالإضافة إلى إلتزامهم في حصص الكربون بمرورالوقت، وهناك بعض الدول منها سيشارك طوعا و منهم ما هو إجباري .

وصرّح الأمين العام لوزراة البيئة، محمد الخشاشنة، أن الأردن تأثر أكثر من غيره بالتغيرات المناخية بنسبة 20%.

وقال الخشاشنة في تصريحات سابقة لـ”أخبار حياة” أن وثيقة المساهمات الوطنية 2030 الهادفة لخفض الانبعاثات بنسبة 31% حددت مبلغ 7.5 مليار دولار لتنفيذها.

*(أخبار حياة تنشر هذا التقرير بالتعاون مع برنامج تدريب خريجي الصحافة والإعلام في مجال الإعلام الصحي بالتعاون والشراكة مع معهد الإعلام الاردني).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى