محليات

“المستقلة للانتخاب”: 7 أحزاب في الأردن وفقا للقانون الحالي

أخبار حياة – قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة، الخميس، إن 7 أحزاب في الأردن أصبحوا أحزابا قائمة وفقا للقانون الحالي.

وأضاف في تصريحات متلفزة ، “هناك 13 حزبا تقدموا بطلبات التصويب وتوثيق الأوضاع وجزء منهم أنهى المطلوب وبقي عقد المؤتمر، وهناك 3 أحزاب جديدة تحت التأسيس وقدمت طلب التأسيس ومنها من انهى كل المطلوب منها من الاعداد وغيرها وبقي عقد المؤتمر وانتخاب قياداته ونظامه الداخلي ليصبح حزب قانوني مرخص حسب قانون الأحزاب الحالي، وحاليا العدد جيد وأكثر مما توقعوا الناس”.

“القضية ليست بعدد الأحزاب (…) في النهاية سوف يبقى عدد محدد من الأحزاب التي يجب أن تمثل الطيف السياسي من اليسار إلى اليمين، والانتخابات القادمة هي المحك، وهناك أحزاب كثيرة متوقع أن لا تأتي بنسبة العتبة وهي 2.5% وتدخل البرلمان (…) الأحزاب التي تثبت يقتنع المواطن بها وتدخل البرلمان ومن الممكن أعدادها تكون قليلة. وهذه الأحزاب التي سوف تبقى وتنضج، بالإضافة إلى التمويل المالي الذي سيربط بنتائج الانتخابات” وفق المعايطة

ويرى المعايطة أن هناك أقل من 10 أحزاب سوف ينافسون على العتبة، في الوقت الذي سيصل عدد سجل الناخبين في الانتخابات المقبلة إلى 5 ملايين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى