اقتصاد

توقع أن تنشط السياحة 20% العام المقبل

اخبار حياة – قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار، إن القطاع السياحي سجل نموا غير متوقع بأعداد السياح والدخل السياحي، وبدأ خلال هذا العام باسترداد عافيته بعد تداعيات جائحة كورونا.

وبين أن الطيران منخفض التكاليف المدعوم من وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، أسهم بزيادة عدد السياح وفتح أسواق جديدة بمنطقة شرق أوروبا، مشيداً بالإجراءات التي عملت عليها الوزارة والهيئة بالفترة الماضية، ومشاركتهم المستمرة بالمؤتمرات ومعارض السياحة لوضع الأردن على خريطة السياحة العالمية.

وأبدى قعوار تفاؤله بالموسم السياحي في العام المقبل، متوقعاً ارتفاعا في النشاط السياحي بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالعام الحالي، ومشددا على ضرورة استقطاب الاستثمارات السياحية، ولاسيما المتعلقة بالاستثمارات الفندقية في البترا والبحر الميت وخصوصا أن هذه المدن تعاني نقصا بالغرف الفندقية، إلى جانب تشجيع الاستثمار بالنقل السياحي وزيادة أعداد الحافلات السياحية، والأدلاء السياحيين.

وأكد قعوار، أهمية التركيز على الاستثمارات السياحية بالمملكة، وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، وتقديم التسهيلات الكافية لتشجيع المستثمرين، وذلك لتحقيق الهدف المنشود من رؤية التحديث الاقتصادي التي تسعى لتوفير فرص عمل للشباب الأردني بالقطاع السياحي، وتخفيض نسبة البطالة.

وأرجع عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود الخصاونة، النمو في أعداد السياح والدخل السياحي خلال العام الحالي، إلى الخطط التسويقية المتكاملة، واستهداف أسواق جديدة، وتحسين وتطوير المنتج السياحي خلال الفترة الماضية.

ودعا إلى ضرورة الاستمرار بنفس الوتيرة النشطة بالتسويق السياحي في الأسواق العالمية وتطويره، وعقد المزيد من ورش العمل مع وكلاء السياحة الدوليين، والمشاركة في مؤتمرات السياحة العالمية، ودعوة وكلاء السياحة الخارجيين لزيارة الأردن وتعريفهم بالمواقع السياحية والأثرية والمنتج السياحي للمملكة، وتقديم الدعم لوكلاء السياحة المحليين، ولاسيما بما يتعلق بالمصاريف التسويقية.

وبحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي، ارتفع الدخل السياحي للمملكة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي، بنسبة 125.4 بالمئة، ليصل إلى 4,777 مليار دولار، مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2021، جاء ذلك نتيجة لارتفاع عدد السياح القادمين إلى المملكة لنفس الفترة، والذين وصل عددهم إلى 4.145 مليون سائح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى