اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

ساحة (4) في العقبة.. زيادة نسب المعاينة وقلة الخبرة يضعان أعباء إضافية على المستورد

أخبار حياة – طالب مستوردون في مدينة العقبة بتسهيل الإجراءات الجمركية وتقليل نسب المعاينة داخل ساحة 4 لضمان انسيابية البضائع ووصولها للمستهك من دون تأخيرأو زيادة في سعرها.

وتمثلت شكاوى المستوردين التي رصدتها “أخبار حياة” بزيادة استهداف نسب المعاينة للبضائع لأكثر من 10% مما يتسبب بتأخّر الحاويات لأكثر من يوم وإضافة رسوم جديدة على التجار تبلغ 85 دينارا على كل حاوية لقاء دخولها إلى ساحة رقم (4).

واشتكى مستوردون من قلة الخبرة لدى العديد من العاملين في ساحة 4 خلال تعاملهم مع حاويات الألعاب والخلويات ما يتسبب بتلف بعض البضائع وفقدان بعضها مطالبين بتدريب العمال على التعامل مع البضائع الحساسة.

وأكد مستثمرون على تجديد مطالبهم المتعلقة بزيادة عدد العمال وعدد الرمبات داخل ساحة 4 لمنع حدوث تكدس في الحاويات وخصوصا أيام مواسم العطل والأعياد.

ودعوا إلى ضرورة الاستغناء عن معاينة بضائع الترانزيت، مؤكدين أن معاينة تلك البضائع لا فائدة منها سوى “الجباية” من التجار، على حد قولهم.

و يدفع مستوردون 85 دينارا عن كل حاوية تدخل ساحة 4 ومبلغ قدره 40 دينارا أجرة الرمبة مما يزيد التكاليف عليهم ما ينعكس سلبا على المستهلك في ارتفاع أسعار البضائع.

ضررة توحيد الجهود الرقابية

وطالب عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، الدكتور إياد أبو حلتم، بضرورة توحيد الجهود الرقابية في نافذة واحدة في ساحة (4)، وتحديث الأساليب الإحصائية لحصر العيّنات المراد معاينتها، إضافة إلى تطوير نظام “الإسيكودا”.

وقال أبو حلتم لـ”أخبار حياة” إن عراقيل تواجه المستوردين خاصة مستوردات القطاع الصناعي، مشيرا إلى زيادة الأعباء الضريبية وأجور المناولة في حال المعاينة.

ومن بين التحديات، أشار أبو حلتم إلى تأخير تخليص البضائع في أوقات الذروة وزيادة أعباء إضافية على الصناعيين، من أجور مناولة ومعاينة وأرضيات.

تحسينات في ساحة 4

بدوره أكد مدير ساحة 4 محمود الهياجنة، في حديث لـ”خبار حياة” أن إدارة ساحة 4 قامت بالعديد من التحسينات خلال الآونة الأخيرة بالتعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة.

وتمثلت التحسينات بحسب الهياجنة بتعيين 127 عامل داخل الساحة بالإضافة للتعاقد مع مقاول لجلب المزيد من العمال في وقت الأزمات وكلما دعت الحاجة لذلك .

وأشار الهياجنة إلى عمل صيانة لأكثر من 65 رمبة وتطوير مشروع السلامة المرورية داخل ساحة 4 لتحسين كفاءة التخليص على البضائع داخل المنطقة.

وأكد الهياجنة على انه تم الاتفاق مع مختلف الجهات ذات العلاقة في الساحة على تقليل نسب المعاينة داخل الساحة لتسهيل عملية انسياب البضائع بشكل سلس، خاصة في وقت الأزمات .

زيادة نسب المعاينة سببها التصريح المبهم على البيان الجمركي

وفي سياق آخر أكد مدير جمرك العقبة عقيد جمارك أحمد العكاليك، في حديث لـ”أخبار حياة” أن نسبة المعاينة لحاويات الترانزيت لا تتجاوز 5% بهدف التأكد من أصناف البضائع فقط .

وبخصوص البضائع الواردة أشار العكاليك إلى أن زيادة نسب المعاينة داخل الحاوية سببها التصريح المبهم من بعض التجار على البيان الجمركي بالاضافة الى دخول بضائع غير منظمة بطريقة صحيحة مما يُلجأ موظف الجمرك لأخذ أكثر من عينة داخل الحاوية للتأكد من صحة الأصناف ومطابقتها للبيان الجمركي .

ولفت العكاليك الى أنه تم التعميم لأكثر من مرة على التجار بخصوص تجنّب البضائع غير المنظمة بطريقة صحيحة و”التصريحات المبهمة” على البضائع وخصوصا الألبسة والأقمشة والتي تعيق عمل موظفي الجمارك وتتسبب بتأخير البضائع .

وفيما يتعلق بالبضائع الحساسة أكد العكاليك حق التاجر باستقدام بعض العمال والوقوف على بضاعته أثناء معاينتها لتفادي أي أخطاء بشرية من قبل العمال .

وشدد العكاليك على أن موظفي الجمارك تحكمهم الأنظمة والتعليمات الجمركية ومنها نظام “الأسيكودا” العالمي وهو نظام الكتروني متطور تشرف عليه دائرة المخاطر في الجمارك العامة .

لا ازدحامات في الوقت الحالي

وفي سياق متصل بين رئيس نقابة أصحاب شركات التخليص بالعقبة، محمد جلال، لـ”أخبار حياة” وجود تحسّن بالخدمات داخل الساحة، مشيرا في الوقت ذاته إلى حل جميع الاشكاليات التي تعترض عمل المخلصين اليومي داخل ساحة 4.

ونفى جلال وجود أي أزمات أو تكدس للبضائع داخل ساحة 4 خلال الوقت الحالي بسبب توقف غالبية التجارعن الاستيراد خلال شهر 12 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى