الرئيسيةمحليات

تأجيل انتخابات غرف التجارة لعدم اكتمال النصاب

اخبار حياة – قررت الهيئة المستقلة للانتخاب تأجيل موعد الاقتراع لانتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرف التجارية وممثلي القطاعات التجارية ليوم السبت الموافق 10/12/2022 بمن حضر، نظراً لعدم اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة للغرف التجارية.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إنه نظراً لعدم اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة للغرف التجارية، وبناءً على ما ورد من لجان الإدارة المؤقتة للغرف التجارية، واستنادا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (9) من قانون غرف التجارة رقم 70 لسنة 2003 والفقرة (د) من المادة (9) من التعليمات التنفيذية الخاصة بتشكيل لجان الاقتراع والفرز وجمع الأصوات.

وبناءً عليه سيتم تأجيل موعد الاقتراع لانتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرف التجارية وممثلي القطاعات التجارية ليوم السبت الموافق 10/12/2022 بمن حضر.

ويبلغ عدد المقترعين الذين يحق لهم المشاركة بعملية التصويت 27982 تاجرا، فيما قد تتأجل عملية الانتخاب في بعض الغرف في حال لم يكتمل النصاب القانوني للهيئة العامة إلى يوم العاشر من الشهر الحالي.

ويبلغ عدد التجار الذين ترشحوا لخوض انتخابات مجالس إدارات غرف التجارة بعموم المملكة والبالغ عددها 16 غرفة، 240 مترشحا بينهم سيدتان بالعاصمة عمّان، بالإضافة إلى 23 آخرين لخوض انتخابات القطاعات التجارية العشرة التي ستنضم لمجلس إدارة غرفة تجارة الأردن.

وقال الناطق باسم الهيئة محمد خير الرواشدة، إن “عملية تقييم تجري دائما لمراحل العملية الانتخابية وسيكون هناك استجابة سريعة للتعامل مع أي خلل خصوصا أننا وفرنا جميع البدائل للربط الإلكتروني وهو مسألة مهمة في العملية الانتخابية”.

وأضاف الرواشدة، أن “مسألة إعلان النصاب القانوني هي مسألة منوطة برؤساء إدارات الغرف المؤقتة متى ما أعلن رئيس الغرفة لإدارة الغرفة المؤقتة أن هناك نصاب الهيئة مستعدة لبدء عملية الاقتراع على الفور”.

وتابع: “في حال لم يكتمل النصاب في بعض الغرف فسيؤجل بطبيعة الحال لأسبوع وفق أحكام نظام غرف التجارة، بعد هذا الأسبوع تجرى الانتخابات لمن حضر من الهيئة العامة وستكون في 10 من الشهر الحالي”.

وأكدت الهيئة المستقلة للانتخاب جاهزيتها لإجراء انتخابات أعضاء مجالس الإدارة لغرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية 2022 بعموم المملكة وذلك من خلال إعداد وتنفيذ خطط التوعية والتثقيف الخاصة بالعملية الانتخابية.

وعملت الهيئة التي تشرف على إجراء الانتخابات، على تدريب رؤساء وأعضاء لجان الإشراف على إدارة الانتخابات في الميدان، وتجهيز سجلات المقترعين والبطاقات الانتخابية، والتأكد من جاهزية الربط الإلكتروني، واعتماد الصحفيين والإعلاميين والمراقبين المحليين والدوليين كضمانة من ضمانات النزاهة التي اتبعتها الهيئة.

وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حدد يوم السبت الثالث من شهر كانون الأول/ ديسمبر، موعدا للاقتراع، وفي حال لم يكتمل النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة، فتؤجل عملية الاقتراع ليوم السبت العاشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر ويكون النصاب قانونيا بمن حضر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى