اقتصادالرئيسية

ارتفاع حركات الدفع عبر الهاتف إلى 173 مليون دينار

أخبار حياة – أظهر التقرير الشهري لـ”جوموبي” (إحصائيات المحافظ الإلكترونية)، أن قيمة حركات نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال خلال شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي ارتفعت بنسبة 38.4 % إلى 173 مليون دينار مقارنة مع 125 مليون في الشهر السابق.

وبالتزامن مع الزيادة في قيمة الحركات، فقد ارتفع إجمالي عدد العملاء المستخدمين لـ”جوموبي” في شهر تشرين الأول (أكتوبر) بنسبة 3.7 % إلى 1.98 مليون مستخدم، مقارنة مع 1.91 مليون مستخدم في الشهر السابق.

وارتفع إجمالي عدد الحركات خلال تشرين الأول (أكتوبر) بنسبة 43.2 % إلى 1.36 مليون حركة مقارنة مع 0.95 مليون حركة في الشهر السابق.

واستحوذ الأردنيون على نسبة 88 % من إجمالي مستخدمي المحافظ الإلكترونية وبعدد 1.73 مليون مستخدم، فيما كان 12 % من غير الأردنيين وبعدد 0.24 مليون.

وتوزعت نسبة المستخدمين للمحافظ وفقا للجنس بين 37.9 % للإناث و62.1 % للذكور.

وأظهر التقرير الشهري، أن 664 ألفا من العملاء موزعون حسب الفئة العمرية بين 18 و30 عاما، وهم الفئة الأغلب. وأما بالنسبة للمحافظ بحسب نوع المحفظة، فقد استحوذت محفظة الأفراد على نسبة 99.7 % من أنواع المحافظ، في حين توزعت النسبة الباقية بين محفظة التجار، محفظة الوكلاء، محفظة الأعمال، ومحفظة مؤسسة حكومية.

ومنذ تفشي وباء كورونا في آذار (مارس) 2020 في الأردن، اعتمدت الحكومة الأردنية المحافظ الإلكترونية لصرف المساعدات ودفع الرواتب، وخلال شهرين تم فتح ما يقرب من نصف مليون محفظة في المملكة. لتمكين الوصول إلى الخدمات والمعلومات حول المحافظ الإلكترونية من بوابة واحدة والتسهيل على المواطنين، وأطلقت شركة “جوباك” بوابة للمحافظ الإلكترونية.

وتعمل البوابة كدليل للمعلومات المختلفة لعملاء المحافظ الإلكترونية وكذلك للعملاء المحتملين؛ حيث تسمح بالوصول إلى روابط التسجيل الذاتي لجميع مقدمي المحافظ الإلكترونية وتوفر معلومات حول تفاصيل الاتصال بهم. علاوة على ذلك، فإن البوابة تفصل رسوم الحركات المالية المختلفة من تحويل أو سحب أو دفع لكل مقدم خدمة دفع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى