رياضة

شتشيسني.. قصة المدخن الشره وحامي عرين المنتخب البولندي

أخبار حياة- لعب حارس المنتخب البولندي فويتشيك شتشيسني دوراً مهماً خلال فوز بلاده بهدفين مقابل لا شيء، السبت، في نهائيات كأس العالم 2022، عبر تصديات مميزة أوقف بفضلها المد الهجومي السعودي في الشوط الثاني.
واختير شتشيسني رجل للمباراة التي انتهت بفوز بولندا بهدفين من دون مقابل، حيث صد ركلة جزاء أعادت زملاءه للمباراة في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، ومنعت “الأخضر” السعودي من تسجيل هدف التعادل.
قدوته والده حارس المرمى
نشأ الحارس شتشيسني وسط عائلة رياضية وعاش طفولة في ظروف جيدة، إذ كان والده ماسيتش حارس مرمى للمنتخب البولندي، وحرص على أن يخلفه نجله ليذود عن المرمى في المستقبل، أما والدته أليسيا فقد مارست الرياضة على المستوى العالي عبر كرة اليد.
كرة القدم آخر همه
عندما كان فويتشيك في سن الطفولة، لم يكن معجباً بكرة القدم رغم شعبيتها الكبيرة، بعدما اختار ممارسة الجمباز ثم التنس، وبعدها توجه للرقص قبل أن يستقر على كرة القدم في سنّ التاسعة.
انطلاق مبكر لمشواره الكروي
ترفض أغلبية الأندية البولندية قبول انضمام اللاعبين في الأكاديميات قبل سن 11 عاما، وفقا للوائح والظروف التي يفترض أن توفرها، لكن شتشيسني كان محظوظا بعد أن وافق نادي إغريكولا بمدينة فارسوفيا على ضمه برفقة شقيقه الذي يفوقه سنا بسنتين، في حين كان فويتشيك يقارب 9 سنوات.
تعصب المشجعين.. كابوس طارده
قرر شتشيسني الوالد الرحيل عن نادي ليجيا الشهير لينتقل إلى الغريم فيدزوف لودز، ما أثار غضب المشجعين ودفعهم لارتكاب تصرفات خطيرة جعلت حياة الطفل فويتشيك صعبة، ومن بينها الشتائم والمضايقات وحتى تخريب سيارتهم الخاصة عبر بخاخات الصباغة.
ناتاليا.. صدمة فقدان الشقيقة
ردد فويتشيك اسم ناتاليا طويلا وعاهد نفسه بأن يطلق اسم ناتاليا على ابنته، لكنه رزق بابن فقط اسمه ليام، لا شك أن قصة ناتاليا تركت أثرها على النجم العالمي، فهي شقيقته الصغرى التي توفيت وهي في سن 3 سنوات، حينها سقط عليها مجسم كبير عندما كانت تتجول برفقة والدتها، حسب ما ذكر موقع “لوغو 24″ البولندي”.
تجارب باهرة مع الأندية
موهبة شتشيسني دفعت الأندية الأوروبية الكبرى لمعركة من أجل ضمه بعيدا عن بداياته في بولندا، حيث تقمص ألوان أرسنال، وبرينتفورد، وروما ويوفنتوس الذي يحرس مرماه هذا الموسم، كما حقق لقب الدوري الإيطالي ثلاث مرات، وكأس الاتحاد الإنكليزي في مناسبتين، ولقب كأس الرابطة الإنكليزية، كذلك كأس السوبر الإيطالي في مناسبتين، ومثلهما في كأس إيطاليا.
شتشيسني وقصة السيجارة
اعترف الحارس البولندي قبل سنوات بالسبب الذي دفع نادي أرسنال إلى التخلي عن خدماته، حيث أدمن تدخين السجائر بعلم من مدربه أرسن فينغر، وزاد غضب زملائه باعتياده على التدخين مباشرة بعد كل مباراة، ما أدى لتغريمه ماليا وإبعاده نهائيا.
مونديال قطر الأخير في مسيرته
تقدم شتشيسني في السن دفعه إلى التفكير مليا بخصوص مشواره الكروي، ولذلك أدلى في ظهوره خلال أول مؤتمر صحافي بالدوحة، بأنه لن يشارك في كأس العالم مجددا، وستكون النسخة العربية هي الأخيرة في مشواره، ليفسح المجال لغيره من حراس المرمى البولنديين.
تألق ضد السعودية يعيد آمال بولندا
قدم فيوتشيك شتشيسني مستوى مميزا جدا خلال مباراة منتخب بلاده والمنتخب السعودي، حيث صد ركلة جزاء في الشوط الأول أمام المتألق سالم الدوسري، وعاد في الشوط الثاني ليصد عدة هجمات خطيرة كادت تأتي بالتعادل، فكان أداؤه الجيد دافعا لزملائه لكي يضيفوا الهدف الثاني ويحققوا ثلاث نقاط قرّبتهم أكثر من تحقيق التأهل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى