الرئيسيةمحليات

زراعة المفرق توضح أسباب نفوق أغنام أردنية في السعودية.. فيديو

أخبار حياة – نشرت صحيفة المواطن السعودية مقطع فيديو يظهر نفوق أعداد كبيرة من الأغنام بمحافظة حفر الباطن مشيرة إلى أن هذه الأغنام مستوردة من الأردن، بعد قرار سماح الاستيراد من الأردن وعدة دول أخرى وفق الصحيفة.

وأضافت بأن عددا من أصحاب الأغنام النافقة قالوا إن سبب النفوق يعود لبقائها يومين في محجر جمارك منفذ الحديثة وطول المسافة من الأردن إلى حفر الباطن؛ مما تسبب لها في العطش والنفوق.

وأشار أحد المتضررين في تصريح للصحيفة السعودية بأن عدد النفوق لديه وصل إلى 300 رأس بسبب الجوع والعطش وحرارة الأجواء، مضيفًا أن النفوق وصل لأعداد كبيرة في حفر الباطن وعدة مناطق أخرى.

وأكدت الصحيفة أن مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بحفر الباطن ومركز وقاء مواقع نفوق الأغنام، باشرا الحادثة وتبين من مستقبل الإرسالية بأنها نافقة بسبب النقل، وتم التخلص منها بالطرق الصحية.

بدورها أوضحت مديرة مديرية زراعة المفرق، الدكتورة ابتهال الخريشا، في تصريحات صحافية، أن الأردن صدّر إلى السعودية منذ الخامس عشر من الشهر الحالي قرابة 137 ألف وستمائة رأس من الأغنام.

وقالت إن ما نفق من كل هذا العدد حسب المصدرين، هو 800 رأس من الخراف، أي أقل من 1% من مجمل ما تم تصديره، وهذا في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي قاربت 55 درجة مئوية.

وعزت الخريشا نفوق هذا العدد من الخراف الأردنية المصدرة إلى السعودية، لأسباب أخرى منها نقل الخراف في سيارات “برادات” غير معدة لنقل الخراف، وعدم خبرة بعض السائقين في التعامل معها حيث يجب التعامل معها ضمن شروط منها أن تتم سقاية الحيوانات كل 200 متر مع إضافة بعض التبن إلى المياه حتى لا تشرب الحيوانات الكثير من المياه.

إضافة إلى إعطائها فيتامين c وذلك بعد أن يتم إنزالها للراحة، مؤكدة أن نقل الحيوانات إلى مسافات تصل إلى ألف كيلو متر وسط الجو الحار جدًّا يعرض الحيوانات لخطر النفوق.

وأوضحت أن حالات النفوق حدثت مع أكثر من مُصدّر وبأعداد متفاوتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى