الرئيسيةعربي ودولي

قطر: نتنياهو قد ينسف كل جهود الوساطة بتصريحاته

أخبار حياة- استنكرت قطر، بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية، وفقا للمتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن تسجيلا مسربا من اجتماع مع أسر رهائن بثته “القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية” وصف نتنياهو قطر بأنها “إشكالية”.

وقال “لم تروني أشكر قطر، هل لاحظتم؟ أنا لم أشكر قطر. لماذا؟ لأن قطر، بالنسبة لي، لا تختلف في جوهرها عن الأمم المتحدة، عن الصليب الأحمر، بل إنها بطريقة ما أكثر إشكالية. ومع ذلك فإنني على استعداد للتعامل مع أي وسيط الآن يمكنه مساعدتي في إعادتهم (الرهائن) إلى الوطن”.

الأنصاري قال عبر منصة (إكس)، الأربعاء، إنه في حال أثبتت صحة التصريحات، فهي غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها “ليست مفاجئة”.

وكتب “منذ شهور، وبعد وساطة ناجحة في العام الماضي أدت إلى إطلاق سراح أكثر من 100 رهين ، انخرطت قطر في حوار مستمر مع كافة الأطراف بما في ذلك الطرف الإسرائيلي، في محاولة لوضع إطار لاتفاق جديد للرهائن وضمان دخول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة”.

وأضاف أنه “إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليون”.

وقال: “بدلا من الانشغال بعلاقة قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن ينشغل نتنياهو بالعمل على تذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى