الرئيسيةمحليات

محافظة: توجيهي جديد بعد أربعة أعوام

أخبار حياة – أكد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عزمي محافظة أن وزارة التربية تعكف حاليا على وضع خطة زمنية لتنفيذ خطة تطوير امتحان شهادة الثانوية العامة.
وأضاف أن العام الدراسي القادم 2023- 2024 سيشهد عملية التشعيب من الصف التاسع لاختيار الطالب في المسار الاكاديمي أو المهني بهدف اعطاء التخصصات عددًا كافيًا من السنوات، مشيرا الى انه سيتم تنفيذ التقدم بجزء من التوجيهي بعد سنتين من بدء التشعيب.
وأشار محافظة إلى أن الخطة الزمنية ستسهل آلية العمل وأن إنجازها النهائي يتطلب 4 أعوام كون الخطة تحتاج لاستعدادات مسبقة، أهمها انجاز بنك للأسئلة، حيث يسمح للطالب التقدم لاكثر من مرة للامتحان.
وتركز الخطة على التعليم الأكاديمي والمهني، على أن يتقدم الطالب للمواد المشتركة: اللغة العربية والإنجليزية والثقافة الاسلامية في الصف الحادي عشر، فيما يتقدم في الصف الثاني عشر للمواد التخصصية فيزياء ورياضيات وكيمياء وبقية مواد الحزم.
وقال محافظة ان امتحان الثانوية العامة خضع في السنوات الماضية للعديد من المراجعات بهدف تجويده، وتحسين مخرجاته، وصولا إلى تعليم جامعي يراعي احتياجات سوق العمل وتنوعها وبما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وأشار إلى أن الخطة ارتكزت الى مراجعة وتطوير منظومة التعليم المهني، والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، وصولا إلى منظومة تعليمية متكاملة تتميز بالكفاءة والفعالية، وتنسجم مع الاطار الوطني للمؤهلات، مؤكدا أهمية أن تتكامل خطط التطوير لمجمل العملية التعليمية.
وأضاف أن هناك العديد من المسوغات لتطوير الامتحان والحفاظ على إيجابياته في تحقيق العدالة والشفافية، لابقائه امتحانا وطنيا والمحافظة على أهدافه.

بواسطة
الدستور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى