الرئيسيةمحليات

“الخدمة المدنية” يكشف موعد تعيين اوائل الجامعات

أخبار حياة – كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أن تعيين أوائل الجامعات بأجهزة الدولة المختلفة سيكون قريبا، وذلك بعد اجراء المقابلات الشخصية على الفور.

وبين الناصر ان الديوان انتهى من اجراء الامتحان التنافسي لهم، علما بأنه لا يؤخذ بعلاماته للتعيين ويحسب (ناجح راسب) وسننتقل لاجراء المقابلات الشخصية، ليتم البدء بتعيينهم بعد ذلك مباشرة. وعن المسؤولين عن وضع اسئلة امتحانات أوائل الجامعات، أكد الناصر انهم جميعا من ذوي الخبرة والكفاءات، وجميعهم من جهات متخصصة.

وقال الناصر ان الامتحان التنافسي الذي عقده الديوان مؤخرا لـ (427) مرشحاً من اوائل الافواج الجامعية يهدف لقياس الفروقات الفردية للمتنافسين والاستناد عليها في التعيين بما يتناسب وعدد الشواغر في كل تخصص.

وشدد الناصر على انه لن يتم اعتماد هذا الامتحان كباقي الامتحانات التنافسية التي تعقد لغايات قياس حد التمكين ( ناجح او راسب)، وان محتوى الامتحان يستند على مصفوفة مستويات للكفايات العامة التي لا تتصل بالتخصص بشكل مباشر، وتم اكتسابها من خلال المراحل العمرية او المواد التعليمية في المناهج المدرسية والانشطة اللامنهجية في الجامعات والتي تنمي المهارات الحياتية للخريجين واخرى تتصل بالكفايات الوظيفية العامة التي يفترض ان تتوفر في جميع من يتم تعيينهم في القطاع العام، اضافة للكفايات الجوهوية الواجب توفرها في اي موظف لشغل وظيفة حكومية ،كون هذه الفئة المتميزة لديهم المعرفة المطلوبة في مجال تخصصاتهم . واضاف الناصر ان نسبة اجتياز الـ 50 % من الامتحان هي (56.6 %) وهي نسبة جيدة .

اقرأ أيضاً:  فوز المغرب على إسبانيا يعيد الذاكرة العربية لـ “فتح الأندلس”

وعن محتوى مصفوفة مستويات الكفايات العامة للامتحان بين الناصر ان منها كفايات رئيسية : ادارة المعلومات و ادارة المهام و ادارة وتوجيه الافراد وادارة العلاقات وادارة الذات ، واخرى فرعية وهي : فهم المعلومات الاساسية و معالجة وتحليل البيانات وتنفيذ المهام والتنظيم الذاتي للعمل والتشارك بالمعرفة والتواصل والاصغاء والعمل بروح الفريق والتوجه نحو متلقي الخدمة واظهار الاحترام والموثوقية والتكيف والالتزام وادارة ضغط العمل وتنمية الذات وتحقيق الاهداف.

اقرأ أيضاً:  انخفاض أسعار البطاطا في السوق المركزي

ونبّه الناصر الى أن الديوان ادرج على موقعه الالكتروني ومنذ عام 2016 دليل الكفايات الوظيفية في الخدمة المدنية ، التي تشرح بالتفصيل كافة الجوانب المرتبطة بالكفايات العامة المشار اليها، اضافة الى الاعلان الصادر عن الديوان لدعوة المتقدمين للامتحان التنافسي الذي عقده بتاريخ 17/ 11/ 2022 قد تضمن وصفا شاملا ودقيقاً لمكونات الامتحان وتوزيعها على الكفايات العامة المختلفة مع التركيز على « ادارة الذات « وخصص لها 40 علامة من 80 وادارة العلاقات وتشمل التواصل والاصغاء والعمل بروح الفريق والتوجه نحو متلقي الخدمة وخصص لها 24 علامة ، وادارة المعلومات وخصص لها 18 علامة وتشمل فهم المعلومات الاساسية ومعالجة البيانات وتحليلها وادارة وتوجيه الافراد وخصص لها 6 علامات وتشمل التشارك بالمعرفة ، وادارة المهام فاعطي لها 12 علامة .

اقرأ أيضاً:  القرالة يكشف عن كيفية التعامل مع البضائع في الميناء بعد إضراب الشاحنات

وأوضح الناصر ان عقد الامتحان التنافسي لاوائل الافواج الجامعية من حمله شهادة البكالوريوس، يأتي لغايات اثراء الاجهزة الحكومية ورفدها بطاقات شبابية مؤهلة، وضخ دماء جديدة من الكفاءات والمواهب والاستفادة من قدرات اصحابها المميزة في رفع الانتاجية وتحسين جودة الخدمات وتعزيز منظومة تحديث القطاع العام وتجذير ثقافة التميز فيه.

بواسطة
الدستور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى