محليات

ألمانيا تخصص 50 مليون يورو لـ”الناقل الوطني”

أخبار حياة – أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في الأردن بيرنهارد كامبمان، أن “العلاقات السياسية الألمانية الأردنية هي في أعلى مستوياتها”، مشيرا الى أن “العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، امتدت تاريخيا منذ مطلع الخمسينيات، وهي مبنية على الثقة الهائلة بين القادة الألمان والأردنيين”.

وأعرب كامبمان، بمناسبة العيد الوطني الألماني، عن سعادته بهذا “المستوى المتميز من علاقات الحوار والتعاون والتنسيق بين البلدين”.

اقرأ أيضاً:  فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في إربد

وأكد أن “التعاون متعدد الأطراف مع الأردن مستمر في مجال منع الأزمات وحلها، مشيرا إلى دور سلسلة اللقاءات حول عملية السلام في الشرق الأوسط بين وزراء خارجية كل من الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا فيما يسمى بـ”مجموعة ميونخ” التي تأسست في العام 2020، لتكثيف التنسيق والتعاون، بخاصة على مستوى القضية الفلسطينية”.

وفي هذا السياق، أشار السفير الالماني للدور المهم الذي لعبه الأردن في المنطقة، باعتباره “شريكا مهما في منطقة صعبة ومترجما للديناميكيات الإقليمية”.

اقرأ أيضاً:  رئيس هيئة الأركان يسلم الشهادات لخريجي ضباط فرسان المستقبل

دور ألمانيا في مستجدات القضية الفلسطينية

وحول دور ألمانيا في تطورات القضية الفلسطينية، شدد كامبمان على أهمية تعاون الأردن وألمانيا بهذا الصدد، مشيرا إلى القرب الجغرافي والتقارب بين الأردن والأراضي الفلسطينية، ما يتيح للأردن أن يشرح للآخرين أين تكمن الموضوعات الأكثر تعقيدا، بالتوازي مع دور الثقل الألماني في السياسة الدولية، بالإضافة لعلاقاتها الموثوقة مع عدة دول في المنطقة. وقال “نناقش مع الأردن ما يمكن لأي من البلدين أن ينقله كرسائل وهذا تعاون مثمر”.

اقرأ أيضاً:  وزير الخارجية: الأزمات على ضفتي البحر الأبيض المتوسط “تتفاقم”

وأكد أن حكومة بلاده ملتزمة ومستمرة بتقديم المساعدات والدعم اللازم للمملكة، في وقت سيشهد فيه الأسبوع الحالي مفاوضات بين الحكومتين، الألمانية والأردنية، للموافقة على خريطة الدعم، للعامين المقبلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى