اقتصاد

الخرابشة: أكثر من مليون طن نحاس في منطقة أبو خشيبة

اخبار حياة – كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الخميس، عن تقديرات أولية بوجود احتياطي جيولوجي من النحاس يقدر بمليون طن في منطقة أبو خشيبة جنوبي الأردن، مشيرا إلى أن “الرقم قد يتضاعف”.

وباشرت الوزارة، الخميس، أعمال الحفر للتنقيب عن الذهب والنحاس في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا جنوبي الأردن.

الحكومة، ممثلة بالوزارة، وقعت مذكرتي تفاهم لاستكشاف خامات النحاس والذهب مع شركة سولفيست التركية للاستثمار؛ حيث وقعت المذكرة الأولى في 13 نيسان/ابريل الماضي، لاستكشاف خامات النحاس في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا وعلى مساحات تقريبية تبلغ 20 و25 كم مربع، والثانية وقعت في 5 حزيران/يونيو الماضي لاستكشاف الذهب أيضاً في منطقة أبو خشيبة وعلى مساحة تقريبية تبلغ 155 كم مربع.

اقرأ أيضاً:  المالية:الحكومة ستقترض 2.3 مليار دينار العام القادم

الخرابشة، أشار إلى أن ذلك يأتي ضمن جهود الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة لتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية المتوفرة على أرض الأردن، قائلا إنه يأمل تقديم دراسات جدوى أولية لنتيجة الأعمال التي تقوم بها الشركة خلال هذه الفترة، تجميع العينات وتحليلها لتحديد النسب الموجودة للمعدنيين وبالتالي تقدير الاحتياطيات للانتقال للمرحلة الثانية وهي مرحلة التعدين.

وعن مشروع النحاس، قال إن الشركة أنجزت التجهيزات والأعمال المكتبية تمثلت في إعداد بخصوص دراسات الاستشعار عن بُعد وإعداد الخرائط التفصيلية وتحديد التراكيب الجيولوجية.

اقرأ أيضاً:  ساحة (4) في العقبة.. زيادة نسب المعاينة وقلة الخبرة يضعان أعباء إضافية على المستورد

وأوضح الخرابشة أن الشركة تباعت أعمالها الميدانية، حيث جرى تقسيم منطقة أبو خشيبة إلى 4 بلوكات استكشافية. وحفر ما مجموعه 5 خنادق (تم أخذ 4 عينات منها) وحفر ما مجموعه 4 آبار (تم جمع 28 عينة منها) وجمع 53 عينة سطحية من الصخور الحاملة للخام (36 عينة من أبو خشيبة و17 من غور فيفا).

“جمعت الشركة 4 عينات كبيرة (مجموع الأوزان بلغ حوالي 65 كغم) لغايات الدراسات المعدنية ودراسات الإستخلاص، بالإضافة الى تأكيد الطبيعية الجيولوجية لصخور المنطقة”، وفق الوزير.

اقرأ أيضاً:  الشريف: التصنيع الزراعي ضرورة ملحة للمزارع والاقتصاد

وتعمل الشركة حالياً على إنجاز خطة التنقيب للمرحلة الثانية حيث تستهدف حفر ما يقارب 20 بئراً في منطقة النحاس، وحفر بئرين بشكل مائل في منطقة الذهب وسيتم جمع ما يتراوح بين 200 – 250 عينة في هذه المرحلة من كلا المشروعين، هذا بالإضافة الى متابعة الأعمال الميدانية الخاصة بتحديد الوحدات والتراكيب الجيولوجية في مناطق مذكرتي التفاهم.

وعن التنقيب عن الذهب، قال إنه “بناء على المسوحات الجيولوجية الموجودة نتأمل أن يكون هناك نتائج مرضية ونتائج جيدة لتنتقل الشركة للمرحلة الثانية وهي البدء بمرحلة التعدين والإنتاج.

آخر تحديث: 2022/11/22 الساعة: 01:58 ص

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى