اقتصاد

ربع مليار دولار تحويلات العمالة الأردنية في قطر حتى أيلول

اخبار حياة – بلغت قيمة تحويلات الأردنيين العاملين في قطر خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، قرابة 250 مليون دولار.

وقال مسؤولو شركات صرافة وتحويل أموال عاملة في السوق القطري اليوم الخميس، إن حجم تحويلات الأردنيين العاملين في قطر، سجل ارتفاعا بنسبة 10 بالمئة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الشهر الماضي، مقارنة بـ 225 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام 2021 .

وعزا هؤلاء زيادة معدل تحويلات الأردنيين العاملين في قطر، إلى ارتفاع تعداد الجالية الأردنية في قطر بشكل ملحوظ في غضون السنوات القليلة الماضية، حيث أصبح إجمالي عددها حوالي 65 ألفا، لتحتل المرتبة الثانية بين الجاليات العربية والأجنبية بعد الجالية المصرية.

اقرأ أيضاً:  الساكت: أسعار الطاقة أبرز تحديات القطاع الصناعي

وبحسب تصريحات رسمية سابقة، حصل 2400 أردني حصلوا على فرص عمل في سوق العمل القطري ضمن المنحة المخصصة للوظائف خلال العام الجاري.

ويعمل معظم أفراد الجالية الأردنية في قطر في مختلف الأنشطة والقطاعات، مثل القطاع المالي والمصرفي وشركات العقار والمقاولات وقطاع الضيافة والسياحة وشركات الخدمات وتقنية المعلومات، لكن الغالبية العظمى تعمل في قطاعي التعليم والصحة بشكل خاص.

اقرأ أيضاً:  تخفيض رأس مال شركة اعمار للتطوير والاستثمار

وبالنسبة لتحويلات العمالة في قطر من كافة الجنسيات، فقد بلغت قيمتها خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 22 مليار ريال (6 مليارات دولار)، وذلك وفقا لأحدث بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي.

وذكرت البيانات أن قيمة هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 10.7 بالمئة مقارنة بـ 20 مليار ريال (5.49 مليار دولار) خلال الفترة المقابلة من العام 2021.

اقرأ أيضاً:  أبو نجمة: العامل الأردني في أزمة حقيقة بسبب التضخم

وبحسب البيانات، بلغت قيمة التحويلات الوافدة إلى قطر خلال النصف الأول من العام حوالي 2.9 مليار ريال (796 مليون دولار)، بنمو نسبته 1 بالمئة عن مستواها خلال الفترة ذاتها من العام 2021 والتي بلغت قيمة التحويلات خلالها نحو 2.8 مليار ريال (769 مليون دولار).

آخر تحديث: 2022/11/22 الساعة: 01:58 ص

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى