تكنولوجيا

تحطم مركبة الفضاء ” لونا ٢٥ ” قبل أن تنجز مهمتها

أخبار حياة – أرسلت روسيا مركبة الفضاء ” لونا ٢٥ ” إلى سطح القمر، حيث كانت أول مهمة لروسيا منذ ما يقارب ال ٥٠ عاما.سعياً للوصول إلى القطب الجنوبي للقمر.

حيث كان من المفترض أن تكون لونا ٢٥ هي المركبة الأولى التي تهبط على القطب الجنوبي للقمر،وكان من المقرر أن تستكشف المركبة جزءا من القمر يعتقد العلماء أنه يمكن أن يحتوي على مياه متجمدة وعناصر ثمينة.

و قد تحطمت المركبة الفضائية الروسية غير المأهولة بعد اصطدامها على القمر إثر خروجها عن نطاق السيطرة، كما يقول المسؤولون.

وفي بيان أصدرته شركة روسكوزموس الروسية للفضاء صباح الأحد إنها فقدت الاتصال بالمركبة لونا 25 بعد الساعة 14:57 مساء (11:57 بتوقيت غرينتش) يوم السبت.وأظهرت النتائج الأولية أن مركبة الهبوط التي يبلغ وزنها 800 كغم “لم تعد موجودة نتيجة اصطدامها بسطح القمر” ، حسبما ذكرت الشركة في بيان.وتم تشكيل لجنة خاصة ستنظر في سبب فشل المهمة.

و أظهرت الدراسات أن مساحة سطح القطب الجنوبي للقمر التي تظل في الظل بشكل دائم أكبر بكثير من مساحة القطب الشمالي للقمر ، مما يجعل العثور على الماء هناك أكثر احتمالا.

وكانت شركة روسكوزموس قد اعترفت بأن مهمة لونا -25 كانت محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تفشل.

ولم تهبط أي دولة على القطب الجنوبي للقمر من قبل ، على الرغم من أن كلا من الولايات المتحدة والصين قد هبطتا على سطح القمر.

وكانت لونا- 25 أول مهمة قمرية لروسيا منذ عام 1976 ، عندما كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي. وهبطت تلك المركبة التي كانت تحمل اسم لونا 24  بنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى