منوعات

الاكثار من تناول السوائل يقلل الإصابة بالتهابات المسالك الى “الثلث”

أخبار حياة- قال اخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم الدكتور زيد ابوغوش ان التهابات المسالك البولية تصيب 3 من اصل 5 سيدات في حياتهم وان 60% من السيدات يراجعن الاطباء يعانين من تلك الالتهابات.

واضاف خلال محاضرة للاطباء نظمتها الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم (جوسوي) في فندق الشيراتون، ان 20% من الرجال يعانون من التهابات المسالك البولية مرة واحدة في حياتهم على الاقل.

واشار ان تلك المشاكل تزداد مع تقدم السن، وتعتمد على نوع البكتيريا، وانه في كل عام تجتمع لجان دولية لوضع توصيات لنوعية العلاج اللازم اعطائه للمريض ونوع المرضى الذين يجب ان يتناولوها او الذين يجب ان لاتعطى لهم.

واشار ان من ابرز التوصيات ان هناك فئة من المرضى يجب ان لا ياخذو اي نوع من العلاج او المضاد الحيوي اذا وجدت بكتيريا او جرثومة في البول دون وجود اعراض على المريض، وان العلاج يقتصر في هذه الحالة على نصائح بالاكثار من شرب الماء وتناول عصير التوت البري والقرفة.

اقرأ أيضاً:  كيف تحافظ على بيتك دافئا وآمنا مع استخدام وسائل التدفئة المختلفة في الشتاء

واشار الى وجود ادوية قديمة “مضادات حيوية” اصبحت اليوم فعالة كون البكتيريا لم تعد تتعرف عليها، وهناك ادوية حالية لم تعد فعالة كون البكتيريا تعرفت عليها واصبحت مقاومة لتلك المضادات من كثرة استخدامها، وهناك ادوية يمنع استخدامها عالميا.

واوصى الدكتور ابوغوش، بان لايقل علاج التهابات البروستات عند الرجال عن اربعة اسابيع، مشيرا الى ارتفاع نسبة التهابات البروستات في الاونة الاخيرة، ودعا الرجال الى اجراء فحص التهابات المسالك في عمر فوق الاربعين، ولسرطان البروستات فوق الخمسين وبشكل دوري حتى يتم علاجه اذا تم اكتشافه مبكرا.

اقرأ أيضاً:  بنصف جسد خطف أضواء المونديال.. من هو غانم المفتاح؟

وبين ان الرجال الذين يظهر لديهم التهابات في البول يجب ان يعرف السبب فورا، كون ذلك يشير الى وجود مشكلة بحاجة للعلاج بادوية خاصة بخلاف الالتهابات التي تصيب المرأة والتي قد تتكرر لاكثر من مرة في العام الواحد.

ولفت ان اكبر قاتل لكبار السن هو التهاب الصدر والتهاب البول، وليس السرطان والامراض الاخرى، وانه من غير الطبيعي السكوت على التهابات البول عند كبار السن، خاصة الذين يستخدمون برابيش البول التي تزيد من الالتهابات القاتله.

اقرأ أيضاً:  اليابان تقدم درساً في مونديال قطر.. وهذا ما فعلته في الملعب (فيديو)

واكد على ضرورة الاكثار من السوائل التي تقلل الالتهابات بنسبة الثلث، بمعدل 10-12 كاسة ماء والتوت البري والقرفة، وعدم حصر البول والتردد على الحمام كل 3 ساعات.

ومن جانبه قدم الصيدلاني د. موسى صالح شرحا عن دواء Mecado SR الذي طرحته شركة جوسوي في السوق حديثا بعد أن قامت بتطوير طريقة جديدة لتصنيع Ciprofloxacin SR لضمان استمرار مفعول الحبة الواحدة من Mecado SR لمدة 24 ساعة.

واشار ان هذا المضاد الحيوي قادرا على قتل البكتيريا المسببة لأمراض مختلفة كالتهاب المسالك البولية والتهاب البروستات.

ودار خلال المحاضرة نقاش بين الاطباء المشاركين والمحاضر، تم خلاله اطلاعهم على طرق العلاج للحالات المرضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى