عربي ودولي

الصحة بغزة: منع الاحتلال إدخال أجهزة طبية يهدد حياة المرضى

أخبار حياة – حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، من التداعيات الخطيرة على مرضى القطاع المحاصر، جراء استمرار الاحتلال الاسرائيلي عرقلة إدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية، وقطع الغيار للمستشفيات.

وطالب الوكيل المساعد في الوزارة، بسام الحمادين، المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية، بـ”الضغط على الاحتلال لتخفيف قوائم الانتظار الطويلة للمرضى، وعدم تفاقم حالاتهم الصحية”.

وقال حمادين لـ”قدس برس” إن “أهمية الأجهزة الطبية، وخاصة الأشعة، تكمن في دقة تشخيص الحالات المرضية، وتحديد نوع التدخل المطلوب للمريض، والتعامل مع حالته”.

وأوضح أن “العديد من الخدمات الطبية متوقفة على أجهزة متعطلة، وبحاجة إلى قطع غيار لإصلاحها، والاحتلال يمنع إدخال هذه القطع، وذلك من خلال الرفض المتكرر”.

وأشار إلى أن “من أهم الأجهزة التي ترفض سلطات الاحتلال إدخالها جهاز الأشعة التداخلية، حيث تم شراؤه بعد معاناة كبيرة، وبالكاد وجدت الوزارة تمويلاً له بقيمة 650 ألف دولار أمريكي”.

وبيّن الوكيل المساعد أن “الجهاز موجود في الضفة الغربية، وجاهز للدخول إلى غزة، والاحتلال يرفض إعطاء الموافقة، وبذلك تكون منحته مهددة بالضياع، ومن المحتمل إرجاعه للشركة المصنعة”.

وأردف حمادين أن “وزارة الصحة على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية، وهناك خط ساخن معها، ويتم التنسيق بينهما، وتزودها بكل الأوراق المطلوبة للضغط على الاحتلال، لكنه يتعنت ضمن سياسة منع ممنهجة يتبعها”.

ولفت إلى أن “بعض الأجهزة لها عام كامل محظورة”، مستدركًا بالقول إن “الاحتلال يتحجج بأن الأجهزة تحت الفحص الأمني، لعدم إدخالها”.

يشار إلى أن الاحتلال يفرض حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ نحو 16 سنة، وتمنع التنقل منه وإليه إلا بتصاريح خاصة، وتقنن نقل البضائع والأجهزة بقوانين صارمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى