اقتصادالرئيسية

الأردن والسويد.. 40 مليون دينار حجم التبادل التجاري في 8 أشهر

أخبار حياة – بلغ حجم التبادل التجاري (الصادرات والمستوردات) بين الأردن والسويد خلال الشهور الثمانية الماضية من العام الحالي 39.9 مليون دينار، بعجز مقداره 35.7 مليون دينار، حيث يميل ميزان التبادل التجاري لصالح السويد.
وتظهر البيانات التي تستند لدائرة الإحصاءات العامة أن قيمة صادرات الأردن للسويد 2.1 مليون دينار فيما المستوردات منها 37.8 مليون دينار، للفترة ذاتها.
افتتحت سفارة السويد في الأردن عام 1981. وتطورت العلاقات الأردنية السويدية على مر السنين وتعززت بناءً على الثقة المتبادلة بين البلدين. حيث قام جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا بزيارة رسمية إلى الأردن عام 1989، وفي عام 2003 قام جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا بزيارة رسمية إلى السويد.
وبلغ التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 57.9 مليون دينار بعجز مقدراه 50.3 مليون دينار حيث بلغت الصادرات 3.8 مليون دينار والمستوردات 54.1 مليون دينار.
وبحسب البيانات كانت أهم المستوردات الأردنية من السويد حسب القيمة المستوردة للعام 2021، منتجات الصناعات الكيماوية: الأدوية. آلات وأجهزة، معدات كهربائية، خشب ومصنوعاته وعجنية الخشب: ورق وورق مقوى.
وكانت أهم الصادرات الأردنية إلى السويد حسب القيمة المصدرة للعام 2021: منتجات المملكة النباتية: تمر مجفف. منتجات صناعة الأغذية: محضرات غذائية.
ووصل جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف، ملك السويد، وجلالة الملكة سيلفيا ملكة السويد إلى عمّان، الثلاثاء، في زيارة دولة للأردن تستمر لعدة أيام، بدعوة من جلالة الملك عبدالله الثاني.
وكان في استقبال جلالتيهما في مطار الملكة علياء الدولي، سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس بعثة الشرف المرافقة لجلالته، وسمو الأميرة ريم علي رئيسة بعثة الشرف المرافقة لجلالتها.
كما كان في الاستقبال رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي، وأمين عمّان يوسف الشواربة، والسفير الأردني غير المقيم لدى السويد مهيب نمرات، وسفيرة السويد لدى المملكة ألكسندرا ريدمارك وأركان السفارة، ومحافظ العاصمة ياسر العدوان، وعدد من المسؤولين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى