اقتصادالرئيسية

الايرادات الضريبية تتجاوز المتوسط العالمي في الأردن

اخبار حياة – قال تقرير صادر عن صندوق النقد العربي ان نسبة الإیرادات الضريبية في الاردن تجاوز المتوسط العالمي ليصل الى نحو 16 في المئة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

وبين التقرير الخاص بالايرادات الضریبیة في عینة من الدول العربیة لعام «2020» ان المغرب من أكبر الدول العربیة من حیث الإیرادات الضریبیة بحوالي 21.2في المئة وكذلك الحال في الأردن الذي بلغت فيه نسبةالإیرادات الضریبیة حوالي 16 في المئة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

اقرأ أيضاً:  انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلية

والجدیر بالذكر أن حجم الإیرادات الضریبیة في المغرب والأردن قد تجاوز المتوسط العالمي البالغ13.6في المئة.أما على مستوى المنصرفات العامة، فإن دعم مشاریع التنمیة في المجال الزراعي، وإعادة هیكلة المؤسسات المملوكة للدولة یخدم تعزیز إنتاجیة القطاع الزراعيً نظراللأهمیةالقصوى في ظل التطورات الراهنة التي یشهدها الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضاً:  الحجايا: الملك عبر عن ارتياحه لتطبيق وثيقة الجلوة العشائرية

ویعتبر هذا النوع من الإنفاق محبذًا كونه یُصنف كإنفاق استثماري والذي یختلف عنا لإنفاق الاستهلاكي من حیث أن العائد على أفرادالمجتمع یتحقق في الأجل المتوسط والطویل.

وذكر التقرير انه وعلى مستوى الإیرادات العامة للدولة، تلعب الإیرادات الضریبیة دورا ً مهما ً في تعزیز الأمن الغذائي لأنها في المقام الأول تساهم في تحقیق وفرة مالیة لصالح الموازنة العامة للدولة.

اقرأ أيضاً:  استئناف الضخ من مياه الديسي تدريجيا

وقال التقرير ان الدول العربیةً شهدت زخما متزایدًا من أجل تعزیز دور شبكات الأمان الاجتماعي في إطار برامج الإصلاح الاقتصادي الطموحة التي تنفذها هذه الدول منذ سنوات.

وتسعى من خلالها إلى تنفیذ إصلاحات اقتصادیة داعمة للاستقرارالاقتصادي مع التركیز في الوقت ذاته على تخفیف عبء تنفیذ هذه الإصلاحات على كاهل الطبقات الهشة ومحدودة الدخل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى