اقتصادالرئيسية

الأردن يؤكد ضرورة استمرار دعم المجتمع الدولي للأنروا

أخبار حياة – أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، ضرورة استمرار المجتمع الدولي في تقديم الدعم المالي اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا).

وشدّد الصفدي في كلمة افتتح بها أعمال اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة بحضور ممثلي أعضائها ال٢٩ والمراقبين الأربعة، مركزية الدور الذي تقوم به الوكالة في تقديم خدمات أساسية للاجئين الفلسطينيين.

وقال الصفدي إنه لا يمكن الاستغناء عن الوكالة التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين وفق تكليفها الأممي.

وأكد الصفدي ضرورة ترجمة الدعم السياسي للوكالة والذي ظهر جلياً في تصويت اللجنة الرابعة للأمم المتحدة على تجديد ولايتها قبيل التصويت على التجديد في الجمعية العامة هذا الشهر دعماً مالياً مستداماً يسد العجز المالي في موازنة الوكالة ويمكنها الاستمرار في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال الصفدي إن دعم الوكالة يمثل دعماً لحق اللاجئين في العيش الكريم ولجهود تكريس الأمن والاستقرار.

وكانت اللجنة الرابعة المنبثقة عن الجمعية العامة صوتت الأسبوع الماضي لصالح تجديد ولاية الوكالة.

وحث الصفدي المجتمع الدولي على تنويع مصادر تمويل الأنروا في إطار مبدأ التشاركية في حمل الأعباء، ودعوة المانحين لتقديم تعهدات متعددة السنوات والالتزام بها.

إلى ذلك التقى الصفدي على هامش الاجتماع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) فيليب لازاريني، في إطار التنسيق الدائم والمستمر لبحث سبل مواجهة التحديات التي تواجه الوكالة.

وشدّد الصفدي خلال اللقاء على ضرورة استمرار وكالة الأنروا بعملها إلى أن يتم حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق المرجعيات والقرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها القرار رقم ١٩٤ وبما يضمن الحق في العودة والتعويض، وفي إطار حل الدولتين سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام العادل والشامل.

من جانبه ثمّن لازاريني الجهود التي يقوم بها الأردن في حشد الدعم الدولي للأنروا، والعمل على توفير التمويل الكافي لها.

وينعقد اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) مرتين سنوياً لمناقشة القضايا التي تهم الأنروا، وتقديم النصح والمساعدة للمفوض العام للوكالة. وترأس الجمهورية اللبنانية الدورة الحالية للجنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى