برلمانيات

لا تمثيل نسائيا في المكتب الدائم لمجلس النواب

اخبار حياة – استكمل مجلس النواب الـ 19، اليوم الاثنين، انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس، بانتخاب نائب ثان لرئيس المجلس ومساعديه.
وخلت المواقع الرئيسية بالمكتب الدائم “نائبي الرئيس ومساعديه” من وجود أي سيدة، حيث لم تترشح أي سيدة لموقع النائب الأول للرئيس والذي انحسر الترشح عليه بين خالد أبو حسان واحمد الخلايلة وعبدالرحيم المعايعة وحسين الحراسيس، وفاز به الخلايلة في الجولة الثانية بحصوله على 61 صوتا.
كما انحسر الترشح لموقع النائب الثاني لرئيس المجلس بين زيد العتوم (56 صوتا) ونصار الحيصة (58 صوتا) وفاز الأخير بالموقع..
وترشحت 3 سيدات للموقع الوحيد “مساعدي الرئيس” وهنً “عبير الجبور وفايزة عضيبات ومروة الصعوب”، حيث لم يحالفهن الحظ في حصد الموقع، وذلك بعد فوز كلا من النائب ذياب المساعيد (53 صوتا) والنائب وائل رزوق (41 صوتا).
وكانت هناك محاولات من بعض النواب المؤثرين لثني سيدتين عن الترشح لموقع المساعد وإبقاء المجال لواحدة فقط لزيادة فرصة التمثيل النسائي في المواقع القيادة تحت القبة، إلا أن تلك الجهود لم تفلح بعد اصرار الصعوب والعضيبات والجبور على الترشح.
يشار الى أن مجلس النواب انتخب أمس الأحد، أحمد الصفدي رئيساً له في الدورة العادية الثانية، بعد حصوله على 104 أصوات، فيما حصل النائب فراس السواعير على 13 صوتاً، فيما ألغيت 11 ورقة، وحضر الجلسة 128 نائبا.
يذكر أن مجلس النواب فوض المكتب الدائم كلجنة للرد على خطبة العرش السامي؛ تمهيدا لإقراره من المجلس، ورفعه إلى جلالة الملك خلال 14 يوما من إلقاء خطبة العرش.

اقرأ أيضاً:  الصفدي:موقف الأردن ثابت في دعم القضية الفلسطينية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى