محليات

الدباس:قانون الأحزاب منح النساء فرصة تاريخية للمشاركة في الحياة السياسية

أخبار حياة – أكد الباحث السياسي الدكتور محمود الدباس ان قانون الاحزاب منح النساء فرصة تاريخية للمشاركة السياسية من خلال المشاركة بالأحزاب لافتا ان هذه الفرصة  لم يسبق لها مثيل ويجب استثمارها خاصة ونحن ندخل المئوية الثانية للدولة الأردنية.

واشار  الدكتور الدباس خلال الندوة التي نظها اتحاد المراة الأرني/البلقاء حول (النساء والمشاركة السياسية)  الى  المعيقات التي يمكن أن تعترض مسيرة المرأة السياسية ومشاركتها في الاحزاب  والتي من أبرزها المعيقات العائلية حيث يرفض الزوج مشاركة زوجته بالحزب وفي حال المشاركة يكون كل منهما بحزب مختلف عن الآخر وهو ما يخلق مشاكل هم بغنى عنها إضافة الى ثقافة المجتمع التي تحارب المرأة الناشطة سياسيا .

اقرأ أيضاً:  70 ألف شخص أوصوا بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة

واكد الدكتور الدباس بان عدم الاستقلال الأقتصادي للمرأة يؤثر على الاستقلال السياسي لها  حيث أن 15% من النساء عاملات وهو ما يعني أن ما نسبته  85% منهن  يعتمدن على الزوج أو الاهل الامر الذي  يؤثر على التمكين الإقتصادي الذي يعد ضعيفا ويحد من مشاركة المرأة بالسياسة والاحزاب لافتا ان العدو الاول للحزب هو الفقر والبطالة.

اقرأ أيضاً:  ترجيح إعادة ضخ المياه وسط المملكة السبت

ولفت الدكتور الدباس إلى ان البرنامج السياسي  للغالبية العظمى للاحزاب غير واضح المعالم والرؤية اضافة لعدم  وضوح  المواقف تجاه مختلف القضايا التي تعترض مسيرة الدولة.

وأكدت الدكتورة روان الحياري  من حزب الميثاق ان المرأة ممكنة بكافة المجالات وحققت العديد من الانجازات وتبوأت العديد من المناصب القيادية واثبتت وجودها  رافضة مقولة تمكين المرأة.

ونوّهت  الدكتورة الحياري الى  أن الدولة الاردنية مقبلة على اصلاحات متعددة ضمن منظومة متكاملة من الاصلاحات مشيرة الى ان حديث الشارع حول العمل الأقتصادي ومعاناة الناس الاقتصادية هي السبب في عزوف الناس عن المشاركة بالاحزاب والحقيقةهي ان الاحزاب السياسية هي التي تؤطر الحياة الاقتصادية مركدة على انه لا اصلاح سياسي بدون اصلاح اقتصادي .

اقرأ أيضاً:  الحكومة تقر قانونا يسمح باستعادة الأردنية جنسيتها.. تفاصيل

واشارت الدكتورة الحياري الى  أن البرلمان القادم سيضم 41 مقعدا للحزبيين والبرلمان الذي يليه 65 حزبيا وهكذا حتى يتم تكريس الحياة الحزبية بطريقة مرحلية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى