تكنولوجيا

تطبيقات خبيثة يجب حذفها فوراً من جهازك الأندرويد

قامت شركة غوغل مؤخراً بحذف 8 تطبيقات من على المتجر الإلكتروني الخاص بها غوغل بلاي، ونصحت المستخدمين بحذفها بدورهم من أجهزتهم، في حال قاموا بتحميلها في وقت سابق.
وقالت تقارير تقنية، إنَّ هذه التطبيقات تحتوي على برنامج ضار اسمه Joker، وهو قادر على إحداث فوضى شديدة في أي جهاز ذكي يصيبه.

ونوهت إلى أنه تم اكتشاف فيروس Joker الخبيث للمرة الأولى في عام 2019، إلا أنه عاد ينتشر مجدداً بشكل خطير، حيث قال الخبراء أنهم لاحظوا زيادة ملحوظة في التطبيقات التي تأتي مليئة بهذه البرمجيات الضارة.

وحذر الخبراء من أن قراصنة المعلومات وجدوا طرقاً جديدة من أجل إدخال هذه البرمجيات الخبيثة في متاجر التطبيقات الرسمية وغير الرسمية، ناصحين المستخدمين بعدم تحميل أي تطبيقات مشبوهة.

وأطلقت الشرطة البلجيكية تحذيراً عبر موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، حيث قالت في منشور أن فيروس Joker عاد مجدداً إلى بيئة أندرويد، حيث تم اكتشاف هذا البرنامج الخبيث في 8 تطبيقات شائعة على متجر غوغل بلاي.

وأشارت إلى أن شركة غوغل قامت بالفعل بحذف هذه التطبيقات من متجرها، داعية المستخدمين إلى سرعة إزالة هذه التطبيقات من أجهزتهم بأسرع وقت، في حال كانت موجودة لديهم بالفعل.

وأوضح خبراء الأمن السيراني أنه بمجرد تثبيت هذا البرنامج، فإنه يقوم بتثبيت برامج تجسس مخفية، وبرمجيات أخرى احتيالية، والتي يمكنها تسجيل المستخدمين في خطط اشتراك شهرية باهظة الثمن، دون أن يدركوا هذا، مشيرة إلى أن الضحايا وجدوا أنفسهم يدفعون أكثر من 240 جنيهاً إسترلينياً بسبب هذه الاشتراكات الاحتيالية.

ولفتوا إلى أن فيروس Joker يستطيع أيضاً الوصول إلى الرسائل النصية وجهات الاتصال، وغيرهما من المعلومات المهمة الموجودة على الأجهزة الذكية.
وأضاف الخبراء أن الفيروس بإمكانه كذلك الاشتراك في مواقع وخدمات مدفوعة على الإنترنت، بدون علم المستخدمين، والذين ربما لا يكتشفون هذا إلا بعد سحب أموالهم.
وجاءت قائمة تطبيقات برامج الأندرويد الخبيثة التي حذرت منها التقارير، كما يلي:

Auxiliary Message
Element Scanner
Fast Magic SMS
Free CamScanner
Go Messages
Super Message
Great SMS
Travel Wallpapers

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى