اقتصاد

الغذاء والدواء: نسعى للتخفيف على القطاعات الاقتصادية

أخبار حياة – أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، التزام وحرص المؤسسة على تشجيع الاستثمار وتسهيل الإجراءات ودعم أعمال القطاع التجاري والخدمي.

وأوضح مهيدات خلال لقائه، اليوم الاثنين، مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، بحضور ممثلين عن قطاعات تجارية، أن المؤسسة حريصة على لقاء القطاعات الاقتصادية للوقوف على التحديات التي تواجهها وتعزيز التشاركية مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن التشاركية وتكاملية الأدوار بين الجهات الرسمية التي تتداخل في طبيعة عملها مع المؤسسة من جهة وبينها وبين القطاع الخاص من جهة أخرى هي الحلقة الأهم والأكثر جدوى في التغلب على المعيقات والبيروقراطية التي تعترض عمل القطاع التجاري وتسهم في استدامة عمله ونموه لجهة تعظيم مخرجات البرامج الاقتصادية الوطنية الهادفة إلى مواجهة تحديات الفقر والبطالة.

ولفت الدكتور مهيدات إلى أن تبسيط الإجراءات أمام المستثمرين والمستوردين والتجار يقع في صلب اهتمامات المؤسسة دون المساس بسلامة الغذاء واشتراطاته الصحية، لافتا إلى أنه سيصار إلى منح مكتب الغذاء والدواء في غرفة تجارة عمان مزيدا من الصلاحيات لغايات التسهيل على المستوردين والتجار.

وأكد أهمية عقد الدورات التدريبية وورشات العمل ذات العلاقة بالتشريعات التي تنفذها مؤسسة الغذاء والدواء لمنتسبي الغرفة بهدف تثقيف أصحاب العمل والعاملين لديهم بكل ما يتعلق بسلامة الغذاء، وأخرى متخصصة في الرقابة للتجار ومتلقي الخدمة لغايات حماية المواطن والتاجر وذوي العلاقة وللتوعية بالإجراءات التي تقوم بها المؤسسة في الرقابة والتفتيش على الغذاء والدواء والمستلزمات الطبية والمواد ذات العلاقة.

من جهته، دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إلى دراسة إمكانية زيادة الصلاحيات الممنوحة لمكتب الغذاء والدواء في مقر الغرفة لغايات تسهيل الإجراءات خاصة لعدد من القطاعات التجارية بحيث يتم تنفيذ المعاملات من المكتب دون الحاجة للرجوع إلى المركز الرئيسي.

ولفت الحاج توفيق إلى أهمية افتتاح مكتب للمؤسسة داخل غرفة تجارة عمان والذي جاء لخدمة القطاع الخاص الأردني والمستثمرين العرب والأجانب، حيث أسهم بتسهيل وتيسير أعمال التجار والمستوردين للغذاء والمستلزمات الطبية وإنجاز معاملاتهم بسرعة، وتفادي الضرر الواقع على التجار نتيجة التأخير في بعض المعاملات.

وأكد أهمية التشاركية ورفع مستوى التنسيق والتعاون بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء والقطاع التجاري، مشيرا إلى دور المؤسسة في مجال حفظ الأمن الدوائي والغذائي والرقابة عليها كونها تشكل أهم العناصر الأساسية في حياة المواطن.

وأشاد الحاج توفيق والحضور، بجهود المؤسسة بتخفيف الأعباء عن القطاع التجاري وتوفير الوقت والجهد وتبسيط الإجراءات، خاصة ما يتعلق بتسهيل حركة انسياب المواد الغذائية والأساسية للسوق المحلية وبدورها الرقابي وحسن تعامل كوادر المؤسسة في تبسيط وتسهيل الإجراءات على التجار والمواطنين وذوي العلاقة وأن المؤسسة تقدم خدمات ذات جودة عالية محليا وعالميا.

وأوضح أن الغرفة وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للغذاء وتنفيذا لمذكرة التفاهم التي جرى توقيعها أخيرا، بدأت بعقد عدد من الورشات من أجل تثقيف أصحاب العمل حول صحة وسلامة الغذاء وأن النية تتجه لعقد دورات أخرى وحسب احتياجات أصحاب العمل.

بدوره، عرض أعضاء الغرفة وممثلو قطاعات المواد الغذائية والزراعية والمواد الطبية والعلمية والمخبرية والبصريات، لبعض التحديات والمعيقات، داعين إلى سرعة إنجاز المعاملات وقبول الاعتراضات كافة من قبل التجار ودراستها وتقديم المزيد من التسهيلات والاتفاق على آليات جديدة لتحسين الخدمة دون أن يؤثر ذلك على سلامة الغذاء والدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى