محليات

هذه تطورات العمل في مشروع جمرك عمان في الماضونة

أخبار حياة – وصلت نسبة إنجاز مشروع جمرك عمّان الجديد “الماضونة” شرقي العاصمة عمّان نحو 90%، وفق ما أكدت وزارة الأشغال العامة والإسكان، مرجحة الانتهاء من الأعمال كافة في الربع الأخير من العام الحالي.

وقالت الوزارة، إن المشروع، البالغة مساحة أرضه 1350 دونما، “من أكبر مشاريع الوزارة، ويعد جزءًا من المخطط الشمولي على طريق عمّان التنموي”.

وأشارت إلى أن المشروع قسم إلى مرحلتين؛ الأولى مرحلة الإنشاء والتشييد، والثانية مرحلة الإدامة والصيانة لمدة 7 سنوات بعد تسليمه لدائرة الجمارك العامة.

اقرأ أيضاً:  الأمن: جميع الطرق سالكة وتشكل الضباب في عمان والمرتفعات

يتكون المشروع من منشآت معدنية ومبانٍ خرسانية بواقع مساحة إجمالية 88000 م2 مفصلة، تشمل المباني الخرسانية الرئيسية ويبلغ عددها 9 مبان وبمساحة إجمالية 30306م2، إضافة إلى 17 مظلة معدنية بمساحة إجمالية 30634 م2، و5 هناغر معدنية بمساحة إجمالية 27060م2، وفق الوزارة، مضيفة أن المشروع يتضمن أعمال إنشاء طرق وساحات بمساحة إجمالية 614000 م2.

العمليات تشمل أعمال بنية تحتية لازمة لتشغيل المباني والساحات من شبكة تصريف مياه الأمطار وشبكة صرف صحي وشبكة تزويد الموقع بالمياه وشبكة ري وشبكة اتصالات وشبكة نظام إطفاء الحريق وخطوط الضغط المتوسط والمنخفض والإنارة الخارجية ونظام مراقبة الكاميرات وتغذية الطاقة الكهربائية ومحطات الكهربائية الرئيسية والفرعية.

اقرأ أيضاً:  وزير التربية يكشف ملامح امتحان التوجيهي “الجديد”

ووفق الوزارة، يشمل المشروع أيضا محطة تنقية تعمل على تدوير مياه الصرف الصحي ليتم استخدامها في شبكة الري ونظام توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، إضافة إلى الأسوار المحيطة للمشروع بطول إجمالي 5000 متر طولي وبارتفاع 6 أمتار وما يلزم من بوابات رئيسية إلكترونية وأبراج مراقبة عددها 8 على محيط المشروع، بحسب ما نقلت “المملكة”. 

اقرأ أيضاً:  الملك:سنواصل بذل الجهود لإبقاء القضية الفلسطينية على سلم الأولويات

وأكدت الوزارة أن الاعمال في مشاريعها كافة تتم وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا، وتحظى بمتابعة حثيثة من وزير الأشغال العامة والإسكان، ويتم تزويده بتقارير دورية عن نسب إنجاز الأعمال فيها، وأي عائق يوجهها ليصار لحله بشكل فوري بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى