اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

هنطش: مشروع الطاقة المتجددة يسمح للمستثمرين بإنتاج أكبر بشرطين

أخبار حياة – قال عضو مجلس النواب، موسى هنطش، إن استهلاك الأردن اليومي 2500 ميغاوط من الطاقة من إجمالي 6 آلاف ميغاوط والتي يأتي جزء منها من العطارات والرياح والمستشفيات وغيرها.

وأضاف في حديث لبرنامج استديو التحليل عبر أثير إذاعة حياة اف ام، أن “قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة قبيل إقرار مجلس النواب لمشروعه المعدل يقضي باعطاء الطاقة المنتجة من الصانع ويتم حفظها بالشبكة ثم تعاد بعد مدة زمنية”.

هنطش أكد أن هناك ظلمًا بات ملاحظًا تتعرض له شركة الكهرباء الوطنية المصدر الوحيد الذي يستقطب من مصادر الطاقة المختلفة ثم تعيد توزيعها إلى الأردنيين ومحافظات الممكلة.

“عالميًا يتم العمل بنظام أعطيني وخذ مع اختلاف جوهري يمثل بعملية إعادة الطاقة في مدة زمنية قصيرة وليس كالأردن تبقى الطاقة لدى شرطة الكهرباء سنة كاملة”، وفق هنطش.

 وتابع: “بموجب مشروع قانون الطاقة المتجددة الجديد بات يسمح للمستثمرين أردنيين أو أجانب بانتاج الطاقة المتجددة بما يزيد عن 1 مغياوط  شريطة تشغيل 250 اردنيًا وأن يكون الانتاج خالصًا للاستثمار”.

وكشف هنطش أن هناك شركة ستبدأ الاستثمار في الفوسفات على الحدود العراقية وكانت المعضلة الوحيدة هي مشكلة الطاقة، مشيرًا إلى موافقة  مدير شركة الكهراباء الوطنية ومدير شركة البترول الوطنية الأردنية على  عمل هذه الشركة بشكل منفرد.

لمشاهدة حلقة استديو التحليل كاملة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى