الرئيسيةمحليات

الصفدي يثمن مواقف الولايات المتحدة الواضحة في دعم حل الدولتين

أخبار حياة – أكّد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الاثنين، مركزية الدور الأميركي القيادي في جهود تفعيل العملية السلمية بهدف حل الصراع على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي والمرجعيات المعتمدة.

وثمن الصفدي، خلال لقائه منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكغورك، مواقف الولايات المتحدة الواضحة في دعم حل الدولتين ورفض الإجراءات الأحادية التي تقوضه، وتأكيدها أهمية احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وبحث الصفدي وماكغورك، العلاقات الأردنية الأميركية والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية. وأكّدا صلابة علاقات الشراكة بين البلدين واستمرار العمل على توسعة التعاون في سياقها بما يخدم المصالح المشتركة.

واتفقا، على استمرار التعاون والتنسيق في جهود حل الأزمات الإقليمية وتكريس الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وثمن الصفدي، الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لرفد العملية التنموية في الأردن ومساعدته على مواجهة تبعات الأزمات الإقليمية، لافتاً إلى أهمية توقيع البلدين مذكرة التفاهم التي تؤطر المساعدات الأميركة للأردن والتي كانت الأطول مدة والأكبر حجماً في مذكرات التفاهم الأربعة التي وقعها البلدين.

وأكد ماكغورك، خلال اللقاء الذي شارك فيه كبير المستشارين لشؤون أمن الطاقة العالمي في وزارة الخارجية الأميركية آموس هوشستين، تثمين الولايات المتحدة علاقات الشراكة التاريخية مع الأردن ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجرى خلال الاجتماع بحث عديد قضايا إقليمية وفي مقدمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والتعاون في مكافحة الإرهاب. كما جرى بحث جهود دعم العراق وأمنه واستقراره ودعم لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى