اقتصادالرئيسية

مختصون للأردنيين: لا تثقوا بشركات البورصة التي تعرض أرباحا شهرية ثابتة

أخبار حياة- وجه مدير عام شركة ويندسور بروكرز اياد أبو ميزر، نصائح للمواطنين بخصوص التداول في البورصة والتمييز بين المرخصة والوهمية.

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل، أن الطمع والربح السريع، “يُعمي” أعين الكثير من الناس، فيسقطوا فريسة للعاملين في البورصات الوهمية.

وتابع: “إذا عرضت عليك بورصة ربحاً شهريا ثابتاً يتجاوز الـ 10% فعليك أن تشك بذلك”، مضيفا: “التداول في البورصة ليس فيه أرباحا مضمونة”.

وقال أبو ميزر “لا تستثمر في شيء لا تعرفه أو تملك المعرفة الكافية فيه، ولا تكتفي بكلام الأشخاص المحيطين بك”.

وشدد على أن التداول في سوق البورصة مغريا، لكنه يحتاج إلى خبرة طويلة جدا ومعرفة كافية، مبيناً أن البورصات الوهمية تستقطب الأشخاص عبر عرض عائدات كبيرة عليهم.

وجدد التأكيد على ضرورة الحذر من التداول مع الشركات الوهمية، قائلا: “أي شيء يعرض عليك ربح كبير عليك أن لا تثق به”.

بدوره قال الخبير في الأسواق المالية سامر ارشيدات، إن الاستثمار على الهامش الذي تقدمه بعض الشركات يقوم، على السماح للأشخاص بالاستثمار بمبلغ مقطوع في البورصة، ومنحهم مبلغ آخر بأضعاف المبلغ الأصلي، بحيث تكون الخسارة على المبلغ الأصلي للمستثمر، والربح على المبلغ الذي تمنحه الشركة للمستثمر.

وأضاف أن الشركات الوهمية تداعب رغبة الأشخاص في الحصول على ربح سريع، للإيقاع به، وإقناعه بالاستثمار معها.

ووصف الاستثمار على الهامش في الشركات الوهمية بـأنه “تلبيس طواقي”، بمعنى أن الشركة تأخذ من المستثمر الأول لتعطي المستثمر الثاني، وتأخذ من الثاني لتعطي المستثمر الثالث لديها.

ودعا المواطنين للشك في أي شركة تعرض عليهم أرباحا شهرية عالية، تتجاوز الـ 10%، مقابل التداول معها.

وتابع: “يستطيع المواطن أن يميز بين الشركات المرخصة والوهمية، من خلال السؤال عنها في هيئة الأوراق المالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى