شباب وجامعات

6 باحثات من الأردنية يحصُلن على تدريب دولي

أخبار حياة – تمكنت ست باحثات من الجامعة الأردنية من اجتياز المرحلة النهائية لبرنامج ProGRANT المدعوم من الوكالة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD)، وهو برنامج تدريبي امتد على مدى أربع مراحل ولمدة ثمانية أشهر لينتهي في 20-10-2022.
يأتي ذلك تنفيذًا لخطة الجامعة في دعم الباحثين وتطوير مهاراتهم لتمكينهم من استقطاب الدعم الخارجي لمشاريعهم البحثية والتشبيك مع الباحثين في المؤسسات البحثية العالمية.
ومن خلال هذا البرنامج، تمكن الباحثون من التدرب على تقديم طلبات للحصول على دعم خارجي للأبحاث العلمية، وعلى آلية تحكيم هذه الطلبات بطريقة علمية وممنهجة.
واجتاز البرنامج التدريبي بكل اقتدار أربعة عشر باحثا من الأردن ولبنان والإمارات والسعودية؛ ستة منهم كُنّ باحثات من الجامعة الأردنية.
وتمكنت كل من الدكتورة إيمان الخلف المناصير من كلية اللغات الأجنبية، والباحثة تمارا القضاة من مركز حمدي منكو، والدكتورة دعاء الواوي والدكتورة مجد جرار من كلية علوم التأهيل، والدكتورة رمال موسى والدكتورة إيمان حماد من كلية الصيدلة، من الحصول على شهادات التدريب المعتمدة من الفريق الألماني.
وباجتياز هذا البرنامج، اكتسبت الباحثات خبرات ومهارات عملية ونتج عن هذه المشاركة ستة طلبات لمشاريع بحثية يمكن تقديمها لجهات دعم دولية.
يُذكر أن عمادة البحث العلمي في الجامعة وفريق المشاريع الخارجية قاما بدعوة أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة للتسجيل في هذا البرنامج التدريبي وتأمينهم بكافة المتطلبات، كما قامت الجامعة بتغطية تكلفة التدريب.
وفي هذا الصدد، ستقوم عمادة البحث العلمي بعقد برامج تدريب خاصة بكيفية إعداد مقترحات طلب المنح البحثية، وسيُعمدُ إلى الاستفادة من خريجي هذا البرنامج للإشراف على هذا التدريب ضمن خطة تهدف لزيادة فرص حصول أعضاء هيئة التدريس على الدعم الخارجي لمشاريعهم البحثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى