محليات

المعايطة: عدم المساواة بالأجور من أشكال التمييز

اخبار حياة – قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، مازن المعايطة، الاثنين، إنّ اليوم العالمي للمساوة في الأجر فرصة للتأكيد على حق عمال الأردن كافة بالمساواة في الأجر عن العمل متساوي القيمة، والذي ينطلق من الحقوق التي كفلتها المواثيق والاتفاقيات الدولية، بما فيها الصادرة عن منظمة العمل الدولية وصادق عليها الأردن.

وأضاف المعايطة، أن الحركة العمالية والنقابية وهي تحيي “اليوم العالمي” لتؤكد رفضها لجميع أشكال التمييز، بما في ذلك التمييز ضد النساء العاملات ضمن بيئة العمل وشروطه، مؤكدا أن التمييز بالأجور يعتبر شكلا من أشكال غياب العدالة وله آثار سلبية على بيئة العمل وانتاجية العمال .

وأشار إلى أن، النقابات العمالية تعمل على التصدي لأشكال التمييز وعدم المساواة في الأجر، من خلال الأدوات القانونية التي وفرها قانون العمل لها، كاتفاقيات العمل الجماعي التي تبرمها مع أصحاب العمل وفي شتى القطاعات الاقتصادية، حيث توفر المساواة بين الجنسين في الأجر عن العمل متساوي القيمة وتضمن عدم التعدي على الحقوق العمالية بما فيها الأجور.

وأضاف، للمرأة العاملة حق في أن تتقاضى أجرًا عادلا ومتساويًا مع الرجل في الأعمال التي تتساوى فيها قيمة الجهد المبذول.

وأشار المعايطة، إلى أهمية تغيير الثقافة التي تقف خلف حرمان المرأة من حقها بالتساوي مع الرجل في مسألة الأجور، وضرورة التوعية والتثقيف بشأنها، إذ تعد أحد عوامل الحد من مشاركة المرأة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى