محليات

الوهادنة: لا دليل علميا بأن خلط المطاعيم يؤثر على “دلتا”

أخبار حياة – أكد مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الدكتور عادل الوهادنة، أنه لا دلائل علمية حتى الآن، تفيد بأن خلط المطاعيم له إضافة نوعية على متحور كورونا الهندي (دلتا).

وقال في منشور له عبر حسابه الرسمي في “فيسبوك”، إن ما تجمع عليه البحوث المتوفرة بأن المتحور الهندي سيكون أكثر انتشارا ولكن شدة المرض ستكون خفيفة على المطعمين كاملا والملتزمين.

وأشار إلى أن عدد المصابين بالمتحور الهندي في إحدى المقطاعات الصينية الكبيرة كان فقط 170 شخصا، ولم يصَب المطعمين بحالات شديدة، مبينا أن من أصيب لم يكن مطعما.

وأضاف أن المطاعيم الصينية حالها حال غيرها، وذلك في إشارة إلى أن فعاليتها ضد المتحور الهندي أقل من فعاليتها ضد المتحور البريطاني، مستدركا قوله “لكنها مازالت توفر حماية كافية”.

ولفت إلى أنه من غير المتوقع ظهور موجة كورونا كبيرة في الولايات المتحدة، نظرا لارتفاع نسبة التطعيم، موضحا أنه قد يزيد انتشار الفيروس دون اردياد العبئ على العناية الحثيثة ودخول المستشفيات والوفيات.

وقال إن الصراع غير الاخلاقي بين شركات الأدوية بدأ فعليا بالتأثير السلبي على مصداقية إجراءات التطعيم في بلدان كثيرة يغذيها نقل يتم على عجل ومجتزأ من قبل وسائل الإعلام، منوها بأن المصادر ذات المصداقية هي المصادر الرقابية غير المنحازة؛ كمنظمة الصحة العالمية ومؤسسة الغذاء الأميركية.

وأضاف “هذة ترجمة آمنة لخلاصة ما ينصحون به الدول لمعرفة أن الحصول على المطاعيم ليست بهذه السهولة وأن التنويع بالحصول عليها هي سياسة محمودة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى