بيت حواء

تعرَّف على الأطعمه التي تزيد إحتباس السوائل في الجسم

أخبارحياة- الكثير من الناس يعانون من مشكلة إنحباس السوائل في الجسم ويمكن ملاحظة علامات احتباس الماء في الجسم، مثل: تورم الأطراف أو عدم نزول الوزن بالرغم من المحاولات العديدة لإنقاصه.

كما يمكن ملاحظة زيادة الوزن في فترة قصيرة من الزمن والذي يدل على احتباس الماء في الجسم، ويلاحظ بعض الأشخاص بأن الخواتم لا تلائم الأصابع بعد الآن بل أصبحت ضيقة، ويمكن ملاحظة انتفاخ المعدة أيضًا.

لكن من الممكن أيضا التخفيف من هذه المشكله من خلال تجنب العديد من الأطعمه التي تسبب هذه المشكله ومنها :

  1. المشروبات الغازية
    تسبب المشروبات الغازية الراحة للمعدة لبعض الوقت فقط، ولكن سرعان ما تسبب النفخة والغازات في الجهاز الهضمي للإنسان.

لذا فإن تناول المشروبات الغازية بانتظام وبكميات كبيرة قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.

  1. الأطعمة الغنية بالصوديوم
    تتصدر الأطعمة الغنية بالأملاح رأس القائمة عند الحديث عن أطعمة تحبس السوائل في الجسم، إن الأطعمة المليئة بالأملاح تحفز الجسم على احتباس السوائل بشكل كبير مثل: الأطعمة المعلبة والمصنعة، وأنواع الحساء المختلفة، والخبز.
  2. بعض أنواع الخضروات
    تسبب بعض أنواع الخضروات النفخة واحتباس السوائل للإنسان، مثل: الملفوف، والكرنب، والبروكولي إذ تعد هذه الأطعمة مفيدة لخسارة الوزن ولكنها تحفز عملية احتباس السوائل داخل الجسم.
  3. التفاح
    يحتوي التفاح على كمية كبيرة من الألياف المفيدة لجسم الإنسان، ولكن يحتوي التفاح أيضًا على سكر الفركتوز والسوربيتول والذي يصعب على الجسم هضمهم داخل المعدة.
  4. النشويات
    تؤدي معظم الأطعمة التي تحتوي على النشويات إلى احتباس السوائل، مثل: البطاطا، والمعكرونة، والذرة، والقمح.

يُنصح بالابتعاد عن الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة، مثل: الدقيق الأبيض الذي يستخدم في تحضير الخبز الأبيض، والكيك، والبسكويت، إذ تسبب هذه الأطعمة احتباس السوائل بشكل كبير.

  1. مشتقات الحليب
    يشعر الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز بالنفخة واحتباس السوائل بعد تناولهم لأي وجبة تحتوي على مشتقات الألبان، ويعزى ذلك إلى أن أجسام هؤلاء الأشخاص لا تكون قادرة على هضم مشتقات الحليب بشكل كامل.
  2. البقوليات
    تسبب البقوليات، مثل: الفول، والعدس، وفول الصويا، والبازيلاء النفخة واحتباس السوائل، حيث تعد البقوليات أحد الأطعمة الغنية بالبروتين ولكنها تحتوي أيضًا على السكريات والألياف صعبة الهضم.

يُنصح بتناول البقوليات مع الحبوب سهلة الهضم، مثل: الكينوا، أو الشوفان، أو الأرز.

  1. الأطعمة المقلية
    تسبب الأطعمة المقلية والدهنية، مثل: الهامبرغر، ورقائق البطاطا، والدونات النفخة واحتباس السوائل داخل الجسم إذ يستغرق الجهاز الهضمي وقتًا طويلًا من أجل هضم هذه الأنواع من الطعام.

وهناك بعض الأطعمة التي تعد غنية بالبوتاسيوم، وتساعد الكليتين في طرح الصوديوم خارج الجسم وبالتالي التقليل من احتباس الماء.
مثل: الخضار الورقية، والفطر، وعصير الغريبفروت، وزبدة الفول السوداني.

تساعد بعد الأطعمة، مثل: شاي الهندباء، وشاي نبات القراص، والشومر، والثوم، والبقدونس في التخلص من احتباس الماء أيضًا.

يحتوي كل من الشومر والثوم على مواد ذات خصائص مدرة للبول والتي تساعد بدورها في التخلص من احتباس الماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى