محليات

محللون سياسيون: التعديلات الحكومية روتينية

أخبار حياة- قال المحلل السياسي عامر السبايلة إن التعديلات الحكومية أصبحت أمرا روتينيا. 

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام، أنه كلما اشتدت وتأزمت الأوضاع يلجأ رئيس الحكومة لإحداث بعض التعديلات على تشكيلة فريقه الوزاري.

وأوضح أن الهدف من هذه التعديلات اظهار رئيس الحكومة أنَّ هناك تحركات تهدف لإحداث تغيير، مشيراً أنه لا يمكن اعتبار التعديلات الوزاري خطوة مؤثرة على الأرض، في ظل أوضاع اقتصادية متهاوية وترهل بيروقراطي.

وأشار إلى أن التعديل الوزاري هو محاولة يائسة لإعطاء انطباع أن هناك تغييرا سيحدث، مبينا أننا تجاوزنا التغيرات الشكلية والبحث عن إنجازات حقيقية.

ولفت إلى أن المواطن الأردني أصبح غير معني بالتعديلات الحكومية، وأنه لا بد من تغيير القناعة عن الأردنيين على ان التعديل الوزاري قد يأتي بالجديد.

وتابع: “لا بد ان تسبق الافعال الاقوال، وأن يرى الأردني أثر التغييرات في التعديلات الحكومية”.

وأفاد أن الحكومة تسير بعقلية الجباية حاليا واستغلال المواطنين حتى الفقراء منهم، موضحا أن الفريق الاقتصادي لا يستوعب الاهمية السياسية من القرارات التي يتخذها.

بدوره قال المحلل السياسي زيد النوايسة إن التعديل الوزاري أو إعادة التكليف ما زال في اطار التكهنات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن النخب السياسية والطامحين للعمل الحكومي هم الأكثر اهتماما ومتابعة لشؤون التعديلات الحكومية.

وتابع: “المواطنون معنيون أيضا بأي تعديل حكومي قد ينعكس على ظروفهم المباشرة سيما الاقتصاد والخدمات.

وأفاد ان التعديل الوزاري أمر طبيعي، سيما بعد ان يراجع رئيس الحكومة إنجازات فريقه ومدى التزام الوزراء بالخطة التي حصلت على إثرها ثقة النواب.

وتحدث عن أن حكومة الخصاونة، أنجزت وعودها في تعاملها مع الملف الصحي والاقتصادي، إذ لم تفرض أية ضرائب جديدة.

وتوقع النوايسة استمرار مجلس النواب حتى انتهاء مدته الدستورية، مشيرا الى وجود توجه لأن يكون عمر الحكومة مساوٍ لعمر مجلس النواب لمدة 4 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى