اقتصادالرئيسية

أبو نجمة: إمكانية تحقيق البرنامج الهادف لتشغيل مليون مواطن ضعيفة

أخبار حياة- قال مدير بيت العمال للدراسات، حمادة أبو نجمة،أنّ مستوى البطالة بين الشباب والذي وصلت إلى 47.2%، مرتفعة جدًا وتشير لضعفٍ في استيعاب الخريجين والداخلين الجدد إلى سوق العمل.

وأضاف،أبو نجمة في حديثه،لـ“أخبار حياة”،أنّ هذه الفئة عادةً ما ترصد لها الدول المتقدمة برامج متخصصة،تُعرف”ببرامج الانتقال من الدراسة للعمل”،والتي يفتقرُ الأردن لمثلها في خططه.

وأشار تبعًا لذلك،إلى أنّ ظروف السوق الأردنية، لا تشير لإمكانية تحقيق أهداف برنامج رؤيا التحديث الاقتصادي، الذي يهدف لتشغيل مليون مواطن من كافة الفئات العمرية خلال عشر سنوات، أي  ما يعادل 100ألف عامل كل عام، والذي كان من المرجح أن يبدأ تنفيذه خلال العام الجاري 2023.

وأكد، أن السوق ومن خلال الإحصاءات الأخيرة  يستهدف بالحدِّ الأقصى 35 ألف عامل فقط سنويًا،بينما أعداد الشباب ممن هم بحاجة إلى العمل يبلغون 130 ألفًا سنويًا.

وأضاف،أن الاقتصاد الأردني لا يوجد فيه حتى الآن ما يشير إلى إماكانية تحقيق هذا البرنامج، فلا توجد أي استثمارات كبرى جديدة في الوقت الذي تحتاج فيه هذه الخطط إلى استحداث مؤسسات صناعية وشركات وخدمات بشكل مكثّف.

جاء هذا بعد أن صرّح وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف محمود الشمالي، اليوم الخميس، بتجاوز نسب البطالة بين الشباب في الأردن نسبة 50%.

وتابع الشمالي خلال جلسة لمجلس الأعيان، أن نسب البطالة مرتفعة حتى بعد جائحة كورونا، مضيفا أن نسب اشتراكات الضمان 21.5% وهي عبئ على القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى