محليات

فيديو التطبيع النسائي.. تساؤلات عن التوقيت والدلالة!

عبدالله الشيخ

أخبار حياة – في ظل إنشغال الأردنيين بذكرى معركة الكرامة وجدليّة الوصول إلى ذورة الإصابات بالموجة الحالية من كورونا، تضج مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو تطبيعي بين نساء أردنيات وصهيونيات.

موقع ” إسرائيل بالعربية” نشر فيديو عبر صفحته على تويتر، يتحدث عن مشاركة نساء أردنيات بمشروع للتعارف مع نساء صهيونيات، في منطقة وادي عربة، بدعم من وزارة الخارجية “الإسرائيلية” تحت إسم “يسلمو ايديك”.

تساؤلات مشروعة

كثير من الجدل واللغط رافقا الفيديو، مدعومة بسيل من التساؤلات المشروعة، عن الفترة التي تم فيها التصوير، وهل الفيديو جديد أم قديم؟، وإن كان قديما فلماذا أُعيد نشره اليوم؟.

يظهر في بعض لقطات الفيديو أن الجو مشمس، ولا ترتدي النساء فيه لباسا ثقيلا، كما أنهن لا يرتدين الكمامات، وهو ما يؤشر أن الفيديو قد يبدو قديما، تقابله شكوك أخرى عن أن هذا الفيديو قد يكون فعلاً حديثا، إذ تشير بعض المصادر إلى أن هذا الفيديو تم تصويره قبل أسبوعين، لكن لم يتم التأكد من صحة هذا القول.

التوقيت والدلالة

ما سبق من تساؤلات يقود إلى تساؤل آخر، عن دلالات التوقيت لإعادة نشر الفيديو، في وقت تشهد فيه العلاقات الدبلوماسية الأردنية – “الإسرائيلية” أزمة حقيقية، كانت تجلياتها بمنع مرور طائرة نتنياهو فوق الأجواء الأردنية، وإلغاء زيارة ولي العهد إلى القدس في ذكرى الإسراء والمعراج.

يرى متابعون أن توقيت نشر الفيديو مقصوداً من جانب الاحتلال، خاصة أنه يتزامن مع احتفالات المملكة بذكرى معركة الكرامة التي سطر فيها الجيش الأردن نصرا مظفرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى