محليات

الهواري لـ”أخبار حياة”: تخفيف الإجراءات سيصحبه ارتفاع في إصابات كورونا

هديل فايز الطوالبة

أخبار حياة – بيّن رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة الدكتور فراس هواري، أن التخفيف من الإجراءات المتبعة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 سيصحبه ارتفاع في عدد الإصابات، وهو ما شهدناه خلال الأسبوعين الماضيين. 

وقال الهواري في تصريح لـ “أخبار حياة”، إن عدد الإصابات بالفيروس استمرت في الانخفاض إلى تاريخ 23 من شهر كانون الثاني، ليرتفع بعدها عدد الحالات المصابة بالفيروس. 

“ومن الممكن أن الإجراءات التخفيفة من إلغاء الحظر الشامل يوم الجمعة، والحظر الجزئي الليلي وعودة فتح القطاعات، كانت سببا في ذلك الارتفاع، فهذه القرارات كان لها دور في التخفيف من هذه الزيادة”.

وأضاف أن الكرة اليوم في ملعب الجميع، ومدى القدرة الصحية على استيعاب الحالات المتزايدة للحؤول دون الرجوع لقرارات الحظر الشامل أو الجزئي.  

وفيما يتعلق في ارتفاع نسب الإصابات بالفيروس وانخفاض نسبة الوفيات، أوضح الهواري أنه “يجب الانتظار لمدة أسبوعين لنرى نسب الوفيات الحقيقية، فما نشهده اليوم من نسب حولها لا يعكس الارتفاع الحالي، مشيراً أنه من الطبيعي إذا زادت نسب الإصابات لا بد أن يكون هناك زيادة في نسب الوفيات”. 

ولفت الهواري أنه من المتوقع مع فتح القطاعات ستكون هناك زيادة في أعداد الإصابات، لكن يجب أن يكون مع فتح أي قطاعات أن تكون الزيادة في الحدود المعقولة والمسيطر عليها، لنستطيع الانتقال وفتح القطاعات الأخرى، لأن أي زيادة مطردة بشكل سريع ستؤدي إلى التأخر في فتح القطاعات والمنشآت المتبقة. 

وختم الهواري حديثه، أن الحل للوصول إلى توزان ما بين الاقتصاد والصحة الذي يطالب به الجميع منذ بداية الجائحة، يكون من خلال الالتزام الشديد باتباع الإجراءات الصحية والوقائية من الفيروس، والإقبال لتلقي المطاعيم التي ستخفف من انتشار الفيروس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements