اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

الحنيفات لـ “أخبار حياة”: نتوقع سقف انتاج عال لمصنع المنتجات الزراعية في المفرق

المصنع يستهدف امتصاص فائض انتاج الفواكه وتحقيق الاكتفاء الغذائي والتصدير

تقديم قروض للمستثمرين الزراعيين تصل لنصف مليون دينار بفائدة 2%

أخبار حياة – أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن مصنع المنتجات الزراعية الذي تعمل وزارة الزراعة وشركة الصحراء الذكية على تدشينه، سيبدأ إنتاجه في نهاية عام 2023.

وقال الحنيفات لـ “أخبار حياة”، الأربعاء، إن المصنع سيدعم خطة الوزارة في بلوغ الاكتفاء الغذائي، وسيساهم في الولوج إلى مرحلة تصدير المنتجات الزراعية المحلية، مشيرًا إلى أن فكرة تدشينه جاءت لامتصاص فائض الإنتاج في المفرق من الفواكه؛ كالعنب واللوزيات.

وتوقع أن يكون سقف الانتاج في مصنع المنتجات الزراعية بالمفرق عالٍ جدًا، ويصب في تحقيق خطط الوزارة بالوصول إلى مرحلة الاكتفاء الغذائي.

وأشار الوزير حنيفات إلى أن نهاية العام الجاري سيتم البدء في مصنعين أخرين تم تدشينها في الأغوار الجنوبية، وانتاجهما سيكون لمركزات البندورة وتبريد وتعبئة الخضار.

وبحسب وزير الزراعة، فإن وزارة الزراعة تعمل على تقديم حوافز استثمارية للمستثمرين الزراعيين، وذلك للاستثمار في القطاع؛ كتقديم قروض تصل إلى حد نصف مليون دينار أردني وبفائدة منخفضة لا تتجاوز 2%.

جديرٌ بالذكر أن وزارة الزراعة وشركة الصحراء الذكية (غير ربحية) وقعتا أمس الثلاثاء، اتفاقية لإنشاء مصنع للمنتجات الزراعية في المفرق.

وسيوفر المصنع نحو 90 فرصة عمل مباشرة وأخرى غير مباشرة، وسيساعد في إيجاد قيمة مضافة للمنتجات الزراعية مع توفير منتجات زراعية مصنعة محلياً، إضافة إلى تقليل الاستيراد.

فيما ستعمل وزارة الزراعة على تمويل  المشروع لـ 5 سنوات، بالإضافة إلى تمويل7 مصانع أخرى في المفرق، وعدد من المصانع في المحافظات الأخرى، وذلك لمساعدة الصناعات الزراعية وتحفيز النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات اللوجستية، والإسهام في تعزيز الإنتاجية الزراعية والابتكار من خلال سلسلة القيمة والاستقرار الاقتصادي للأسر الريفية والأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى