محليات

15 تعديلا تضمن 171 وزيرا في الأردن خلال 10 سنوات

معاذ حميده

أخبار حياة – شهدت السنوات العشر الأخيرة، تشكيل 4 حكومات مختلفة في الأردن، تضمنت 171 وزيرا، بعض منهم كان “عابرا للحكومات”.

ووفق بيانات رئاسة الوزراء، التي اطلعت عليها “أخبار حياة”، فإنه منذ تشكيل حكومة عبد الله النسور، عام 2012، حتى حكومة بشر الخصاونة، التي أدّت اليمين الدستورية العام الماضي، جرى إجراء 15 تعديلا وزاريا، بما في ذلك المنوي إجراؤه اليوم، على حكومة الخصاونة.

** حكومة النسور: 5 تعديلات و41 وزيرا

شكّل رئيس الوزراء الأسبق، عبد الله النسور، حكومته الأولى، في تشرين الثاني، من عام 2013؛ إلّا أن هذه الحكومة، تقدّمت باستقالتها بعد إجراء الانتخابات النيابية، قبل تشكيل الحكومة الثانية.

وأدّت حكومة النسور الثانية، يمينها الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني، نهاية آذار 2013؛ حيث ستكون هذه الحكومة على موعد مع 5 تعديلات.

الحكومة الثانية، تضمنت 18 وزيرا مع بداة تشكيلها، إلّا أن مجموع الوزراء الذين غلوا مناصب خلال عهد الرئيس النسور، بلغ 41 وزيرا، بعد إجراء 5 تعديلات وزارية.

** حكومة الملقي: 48 وزيرا عبر 4 تعديلات

في نهاية أيّار من عام 2016، تقدّمت حكومة النسور باستقالتها، بعد حل مجلس النواب، قبل تشكيل الحكومة الأولى لخلفه هاني الملقي، في بداية حزيران من العام الماضي.

حكومة الملقي الأولى، استمرت حتى إجراء الانتخابات النيابية، قبل التقدم باستقالتها للملك، في نهاية أيلول من العام ذاته.

عقب ذلك، شكّل الملقي حكومة قوامها 29 وزيرا، أجرى عليها 4 تعديلات، ليصبح إجمالي من شغلوا حقائب وزارية في عهده، 48 وزيرا.

اللافت للنظر، أن الرئيس الملقي، أدخل في واحد من التعديلات، وزيرين سيصبحان لاحقا، على التوالي، رئيسين للوزراء، هما عمر الرزاز، وبشر الخصاونة.

** الرزاز: 4 تعديلات ومجموع الوزراء الأعلى

على وقع احتجاجات شعبية، استقالت حكومة الرزاز، في حزيران من عام 2018، ليكلّف الملك عبد الله الثاني، في الشهر ذاته، عمر الرزاز، بتشكيل حكومة جديدة.

وتضمن التشكيل الأوّل لحكومة الرزاز، 28 وزيرا، ليتضاعف العدد إلى 51، بعد 4 تعديلات.

وبذلك، تكون حكومة الرزاز، قد تضمنت المجموع الأعلى من حيث أعداد الوزراء الذين دخلوا الحكومة، مقارنة بحكومتي النسور والملقي، حيث كان ذلك مأخذا على الرئيس، خلال مدة ولايته.

ومن المنتظر، إجراء تعديل وزاري على حكومة بشر الخصاونة، اليوم الأحد؛ حيث كانت هذه الحكومة قد اشتملت على 31 وزيرا، في تشكيلها الأوّل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى