محليات

العجارمة: ترجمة التوجيه الملكي حول “إطالة اللسان” يتم عبر تعديل قانون العقوبات

أخبار حياة – قال رئيس ديوان التشريع والرأي السابق الدكتور نوفان العجارمة، الخميس، إنه “لا يوجد من الناحية القانونية ما يسمى وقف العمل بنص قانوني معين”.

وأضاف أن “النص القانوني واجب النفاذ من قبل كافة السلطات بما فيها السلطة القضائية، ما لم يعدل هذا القانون من قبل مجلس الامة او يلغى من المحكمة الدستورية”.

وأوضح رئيس ديوان التشرييع والرأي السابق أن “ترجمة التوجيه الملكي السامي المتعلق بجريمة إطالة اللسان يتم من خلال تعديل قانون العقوبات بالغاء تلك المادة، ولا توجد اداة قانونية اخرى”.

وجاء تعليق العجارمة بعد أن برأت محكمة الاستئناف سيدة من تهمة اطالة اللسان بعد مشادة بينها وبين سيدة أخرى قالت فيها إن (“أبوي أحسن من الملك”).

وجاءت البراءة بعد أن اتصل الملك بالسيدة المتهمة باطالة اللسان، وتدعى اثار الدباس.

وقالت الدباس إن الملك اتصل بها هاتفيا وقالت: “افتخر اليوم بتلقي مكالمة من جلالة سيدنا الأب والقائد والملك حيث تم إنصافي من جلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وقال لي بلسانه” خلي المعنوية عالية وأنت أخت لي بإذن الله”.  

وأضافت: “وأنا افتخر بجلالة الملك كأب لكل أردني وأردنيه . وأنت أبونا وقائدنا وسيدنا وتاج فوق رؤوسنا ودمت ذخرا لنا. 

وكانت محكمة الاستئناف توصلت “إلى عدم مسؤولية الفتاة عن الجرم المسند إليها، لانتفاء القصد الجرمي لديها، لأن البينات المقدمة في سياق الدعوى تدلل على أن المستأنفة لم تكن تقصد الإساءة لجلالة الملك أو النيل من كرامته واعتباره الأدبي بأي شكل من الأشكال”.

يذكر أنه كان قد حكم على آثار الدباس بالسجن في وقت سابق مدة عام بتهمة “إطالة اللسان على الملك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى