اقتصاد

الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

أخبار حياة – طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا عطاءين منفصلين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير بهدف تعزيز مخزون المملكة من هاتين السلعتين بما يغطي استهلاك أطول فترة ممكنة وفق بيانات صادر عن الوزارة.

وتوزعت الكميات المطروحة في العطاءين بمقدار 120 ألف طن لشراء قمح و120 ألف طن لشراء شعير، وتم تحديد آخر موعد لقبول عروض الشركات والتجار الراغبين بدخول عطاء الشعير ظهر يوم الثلاثاء المقبل، وعطاء القمح يوم الأربعاء المقبل.

ودعت الوزارة التجار الراغبين بالاشتراك في العطاءين، إلى مراجعة قسم العطاءات في الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.

واشترطت الوزارة على التجار للدخول بالمناقصة إحضار رخصة المهن سارية المفعول وصورة عن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ فض العروض، إضافة إلى صور عن شهادة تسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.

وبحسب بيانات الوزارة تمتلك المملكة كميات من القمح داخل المستودعات تبلغ 970 ألف طن وتغطي استهلاك يتجاوز عاما، إضافة إلى كميات متعاقد عليها تتجاوز 600 الف طن وتغطي استهلاك 8 أشهر.

يشار إلى أن استهلاك المملكة من القمح يصل شهريا إلى 80 ألف طن أي ما يعادل 960 الف طن سنويا.

كما يوجد كميات من الشعير لدى المملكة داخل المستودعادت تتجاوز 400 الف طن وتغطي استهلاك يصل الى 7 أشهر، اضافة 300 الف طن كميات متعاقد عليها بالطريق الى المملكة وتغطي استهلاك 5 أشهر.

يشار الى ان استهلاك المملكة من الشعير يبلغ شهريا 60 الف طن اي ما يعادل 720 الف طن سنويا.

وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسبة 78 % ونسبة استخراج النخالة 22 %، إضافة إلى استخراج الطحين الزيرو بـ72 % ونسبة استخراج النخالة 28 % وتحديد نسبة استخراج الطحين البلدي بـ85 % ونسبة استخراج النخالة بـ15 %.

وتبيع المطاحن الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 195 دينارا للطن والطحين الزيرو عند 218 دينارا للطن.

ويوجد في المملكة حوالي 2000 مخبز منتشرة في عموم المملكة، تشكل المخابز الحجرية منها حوالي 1200 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.

وتستورد الوزارة الشعیر وتبیعه لمربي الأغنام؛ حیث یبلغ سعر طن الشعیر لهذه الشریحة 175 دینارا، في حین یباع لباقي مربي الثروة الحیوانیة (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 222 دینارا لكل طن.

كما تبیع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دینارا للطن، و157 دینارا للطن لباقي مربي الثروة الحیوانیة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements