رياضة

قراءة في دوري المحترفين لكرة القدم.. موسم استثنائي وبطل قياسي

أنس الشويكي

أخبار حياة – لم تختلف بطولة الدوري الأردني للمحترفين لعام 2020 عن سابقاتها في السنوات القليلة الماضية من حيث تواضع المستوى الفني لأغلب الفرق والمباريات ولكنها اختلفت من ناحية مدتها وتنظيم مبارياتها التي بلغت 132 مباراة توزعت على 22 مرحلة تأثرت بالتوقفات والإجراءات المرافقة لتداعيات فيروس كورونا الذي كاد أن يتسبب بإلغائها أكثر من مرة.

انطلقت البطولة يوم الخميس 5 آذار (مارس) من العام 2020، واختتمت يوم السبت 16 كانون الثاني (يناير) 2021 وشهدت تتويج الوحدات باللقب للمرة السابعة عشرة في تاريخه بعدما فرض سيطرته بالطول والعرض على مبارياته فكان الأقوى هجوما حيث سجل 44 هدفًا و الأقوى دفاعاً إذ دخل مرماه 9 أهداف محققًا رقمًا قياسيًا ذاتيًا غير مسبوق من حيث عدد النقاط بلغ 56 نقطة ..

فوز الوحدات باللقب كان متوقعًا ومنتظرًا قياسًا على التحضير الفني الجيد واستقدام نخبة من أفضل اللاعبين المحليين الذين أكملهم المهاجم السنغالي عبد العزيز انداي الذي توج هدافًا للبطولة بسبعة عشر هدفًا بفارق سبعة أهداف عن أقرب منافسيه.

فرحة مزدوجة

من حق إدارة الوحدات وجماهيره أن تفرح كثيراً بهذا اللقب ليس لأنه حُسم قبل جولتين من نهاية الدوري وليس بسبب الفارق الذي حققه الفريق عن منافسه التلقيدي الفيصلي صاحب المركز الخامس وقد بلغ 29 نقطة بل لأن الوحدات سيكون أول فريق أردني يشارك في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا وهي مشاركة ستمنحه خبرة كبيرة وإهتماماً غير محدود .

الموسم الاستثنائي عرف حصول فريق الجزيرة على مركز الوصافة لينال كل الإشادة من المتابعين لأنه نجح في التغلب على ظروفه الإدارية والمالية الصعبة طيلة الموسم ومثله برز الرمثا وأنهى البطولة في المرتبة الثالثة من خلال مجموعة من المواهب الشابة التي خطفت الأنظار فيما اقتحم فريق السلط مربع الكبار وكان مفاجأة سارة في الموسم بعكس الفيصلي زعيم البطولة بواقع أربعة وثلاثين لقبًا والذي عاش موسمًا للنسيان بحلوله خامسًا بعد تخبط كبير وحالة من عدم الاستقرار شهدت تناوب خمسة مدربين على تدريب الفريق دون أي بصمة إيجابية ..

الدوري عرفت تنافسًا قويًا لجهة تفادي الهبوط إلى الدرجة الأولى وفي النهاية فشل فريقا الصريح والأهلي في البقاء مع الكبار وهبطا إلى دوري الدرجة الأولى بعد معاناة استمرت طيلة الموسم.

شهدت البطولة بعض المباريات المثيرة والغزيرة بالأهداف لكن المستوى الفني عمومًا لم يرتق إلى الطموح لينتهي موسم استثنائي بدروس كثيرة تأمل الجماهير أن تستفيد منها الأندية واتحاد الكرة بمايعود بالنفع والإيجاب على المنتخب الوطني الذي تلتقي عنده كل الأماني الجميلة.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى