محليات

الأردن يحصل على نصف مليون جرعة من لقاح أسترا زينيكا

أخبار حياة – أعلنت آلية “كوكافس”، المعنية بتوزيع عادل للقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، أن الأردن سيحصل على 511200 جرعة من لقاح أسترا زينيكا.

وبحسب الوثيقة، فإن الأردن سيحص على هذه اللقاحات خلال النصف الأول من العام الحالي.

الآلية، التي نشرتها منظمة الصحة العالمية، بينت أنه سيتم توزيع ما يقارب 337,2 مليون جرعة بصورة إجمالية، ستمكن من تلقيح 3,3% من سكان الدول الـ145، مع التركيز على المواطنين الأكثر عرضة للمرض ولا سيما أعضاء الفرق الطبية.

وأوضحت اختصاصية التلقيح في منظمة الصحة العالمية آن ليندستراند خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو الأربعاء، أنه “من المفترض أن تتلقي جميع البلدان كمية جرعات متناسبة مع عدد سكانها لتلقيح المجموعات ذات الأولوية الأكثر إلحاحا”.

وبحسب هذه اللائحة، فإن الدول التي ستتلقى أكبر عدد من الجرعات خلال النصف الأول من العام هي الهند (97,2 مليون جرعة) وباكستان (17,2 مليون جرعة) ونيجيريا (16 مليونا) وإندونيسيا (13,7 مليونا) وبنغلادش (12,8 مليونا) والبرازيل (10,7 ملايين).

وتقرر إرسال هذه الجرعات فقط إلى الأراضي الفلسطينية (37440 جرعة) و17 بلدا. والدول التي ستتلقى أكبر كمية من الجرعات هي كولومبيا والبيرو وأوكرانيا والفلبين وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية، إذ سترسل إلى كل منها 117 ألف جرعة.

كما تضم القائمة كوريا الشمالية التي ستتلقى حوالى مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الذي ينتجه معهد “سيروم إينستيتيوت أوف إنديا” الهندي.

وحددت كوفاكس التي تديرها منظمة الصحة العالمية وتحالف “غافي” للقاحات، إحدى المنظمات التي تعمل على ضمان إمداد الدول الفقيرة، هدفا يقضي بتوزيع جرعات تكفي لتلقيح 20% من سكان الدول المشاركة بحلول نهاية 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى