اقتصادالرئيسية

الخرابشة: نسعى لأن يكون الأردن مركزاً لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء

أخبار حياة– قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن الوقت قد حان لربط دول العالم قاطبة بشبكة واحدة لنقل الكهرباء بدءاً بدول شمال وجنوب البحر المتوسط لتسهيل نقل الطاقة الخضراء من مصادر إنتاجها.

جاء ذلك في كلمة الأردن ألقاها الخرابشة في اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) أكد خلالها سعي الأردن لأن يكون مركزاً لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء سواء كانت طاقة كهربائية أو على شكل هيدروجين أخضر.

وأضاف أن الأردن أنجز دراسة جدوى تفصيلية لطرح عطاء مشروع تخزين باستخدام الطاقة المائية على أحد السدود في المملكة- سد وادي الموجب- باستطاعة تقدر ب 450 ميجاواط ومن المتوقع طرحه قريباً.

وأشاد الخرابشة باحتضان دولة الإمارات العربية المتحدة الدائم أعمال الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا).

ويرأس الوزير الخرابشة وفد الأردن في اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) التي بدأت أمس السبت في أبو ظبي.

والتقى الوزير الخرابشة والوفد المرافق مع الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” محمد جميل الرمحي وفريق عمله.

وتم خلال اللقاء استعراض استثمارات شركة مصدر في مجال الطاقة المتجددة في الأردن واهتمامها بالمشاريع المستقبلية وعلى رأسها مذكرة التفاهم التي تم توقيعها أخيرا في مؤتمر الأطراف في شرم الشيخ COP27 لإنشاء مشاريع طاقة متجددة في الأردن باستطاعة 2 غيغاواط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى