محليات

ابراهيم بدران: التعليم الوجاهي يجب أن يبدأ بتدرج وبطء

أخبار حياة –  أكد وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور ابراهيم بدران أنه علينا تذكر مبدأين رئيسيين، أولهما أن التعليم الوجاهي هو الافضل ولا بد منه ولا غنى عنه، وبالتالي نحن لسنا في مفاضلة بين التعليمين الوجاهي وعن بعد، اما المبدأ الثاني فإننا في حالة صحية اضطرارية، ولذلك علينا التوازن بين الجانبين التعليمي والصحي.

وقال بدران في مداخلة له عبر المملكة، إنه علينا النظر الى التعليم عن بعد بأنه ليس اختياريا عن توسع بل اضطراري، ولهذا يجب ان يبدأ التعليم الوجاهي بتدرج وبطء وبتأكد أن كل مدرسة يعود لها الطلبة تسير وفق برنامج ومستوفية الشروط، والتحقق من ذلك يوما بيوم وساعة بساعة..

وأضاف، أن إدارة عملية العودة الى المدارس تتطلب متابعة يومية ومستمرة وعلاقة متواصلة بين ادارة المدرسة وذوي الطالب والوزارة والمجتمع، ولا بد من النظر الى الموضوع اننا في مرحلة نتعلم منها وسنحسن، وعلينا النظر اذا كان التعليم عن بعد تحسن خلال الفترة الماضية ام اننا بدأنا وانتهينا في ذات المكان؟

وبين أن كل عائلة وكل بيت عليه تحديد نقاط الضعف لدى اطفاله واستشارة المدرسة بكيفية التعامل مع نقاط الضعف هذه والوصول الى اسبابها.

ودعا بدران الى ان نكون ايجابيين في التعامل مع التعليم عن بعد، وحل مشاكل طلبتنا، الى انتهاء هذه الازمة، خصوصا اننا على ابواب الموجة الثالثة لانتشار الفيروس ونوعه الذي يصيب الاطفال.

وقال إن قرار الحكومة المنتظر بشأن عودة المدارس يجب ان يكون بالعودة التدريجية، بمعنى البدء بالصف الاول فقط، لتجربة المدارس لمدة يومين واستخدام مبدأ الفترتين، لتقسيم حضور الطلبة الى 4 ساعات في الفترة الاولى، و4 ساعات في الفترة الثانية.

وأضاف أن طلبة الصفوف الاول والثاني والثالث بحاجة الى تدريب على الالتزام، ويجب على المعلمين أن يكونوا على دراية بطريقة التعامل معهم لتدريبهم على ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى