منوعات

ماذا تعرف عن جزيرة الأميرات في تركيا؟

أخبار حياة  – جزيرة الأميرات في تركيا

تُعد جزيرة الأميرات أرخبيلاً بحرياً، حيث تتكون هذه الجزيرة من 9 جزر متجاورة تقع في بحر مرمرة قبالة الساحل الآسيوي لمدينة إسطنبول، وتبعد ساعة ونصف عنها، ويمكن الوصول إلى جزيرة الأميرات من ميناء كاباتاش البحري من خلال ركوب الباخرة، تجدر الإشارة إلى أنّ الجزيرة تخلو من التلوّث والزحام، إذ يُمنع فيها استخدام السيارات، وهو ما يجعلها مكاناً مناسباً للاسترخاء بعيداً عن صخب المدن وضجيجها.

سبب تسمية جزيرة الأميرات بهذا الاسم

يأتي اسم الجزيرة من الفترة البيزنطية، حيث كان يُنفى في هذه الجزيرة الأمراء والملوك؛ ومن هنا جاءت التسمية، ولكن خلال فترة حكم الدولة العثمانية، وخاصةً في القرن 19 م، كانت تُعد هذه الجزيرة مقصداً لأثرياء إسطنبول حيث قاموا ببناء منازلهم الخشبية فيها والذهاب إليها للاستراحة والاستجمام، واليوم أصبحت هذه الجُزر من الوجهات السياحية الشهيرة التي يزورها السياح يومياً لجمالها.

جزر جزيرة الأميرات

تتكون جزيرة الأميرات من 4 جزر رئيسية يقصدها السياح لجمالها ولمعالمها التاريخية والأثرية، فيما تضم 5 جزر أخرى صغيرة معظمها غير مأهول بالسكان، وفيما يأتي ذكر لأبرز هذه الجزر:

* جزيرة بيوك أضا (Büyükada)

تُعد هذه الجزيرة أكبر وأشهر الجزر، حيث تمتاز بمبانيها الدينية التاريخية، وتتواجد فيها المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية، ويُشار إلى أنّ الجزء الشمالي من الجزيرة يضم مبانٍ سكنية مكتظة، فيما يكون الجزء الجنوبي منها هادئاً، وتكثر فيه الغابات.

* جزيرة هايبيليادا (Heybeliada)

تضم الجزيرة مبانٍ تاريخية قديمة مثل الأكاديمية البحرية والمدرسة الأرثوذكسية اليونانية، وتمتاز الجزيرة بشاطئها الواقع في منطقة خليج صغيرة، كما تمتاز بوجود مسارات طويلة للرحلات والمشي فوق التلال وعبر غابات الصنوبر.

* جزيرة بورغازادا (Burgazada)

تُعد ثالث أكبر جزيرة من جزر الأميرات، وهي جزيرة هادئة يسكنها مواطنون يونانيون من أيام الدولة العثمانية،ويُذكر أنّ هذه الجزيرة تشتهر بوجود منزل أحد الكتّاب القدماء المشهورين في تركيا، حيث حُوِّل منزله إلى متحف ومقهى صغير ذي إطلالة رائعة.

* جزيرة كيناليادا (Kınalıada)

تُعد هذه الجزيرة أصغر الجزر الأربع الرئيسية، وأقلها أشجاراً،وتأتي تسميتها -التي تعني جزيرة الحنة- من لون ترابها،ويُشار إلى أنّ هذه الجزيرة تضم منازل صيفية يستأجرها السياح للاستجمام، كما تحتوي على العديد من المباني الدينية والتاريخية مثل دير خريستوس (Hristos Monastery) الواقع على التل، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هناك العديد من المطاعم والمقاهي فيها.

جزيرة الصدف (Sedef Adası)، وسيفريادا (Sivriada)، وياسلاسدا (Yassıada)، وكاشيكادا (Kaşık Adası)، وتافشان ادا (Tavşan Adası).

السياحة في جزيرة الأميرات

فيما يأتي ذكر لأبرز المعالم السياحية والأثرية التي يُمكن زيارتها في جزيرة الأميراتـ تليها أهم الأنشطة السياحية التي يُمكن القيام بها هناك:

يقع هذا المسجد في جزيرة بيوك أضا، وقد بني بأمر من السلطان عبد الحميد في عام 1895م، ويمتاز بتصميمه المعماري الجميل.

تقع هذه المصحّة التاريخية في جزيرة هايبيليادا، ويُذكر أنّ هذا المكان افتُتح في عام 1924 م، حيث استُخدم لعلاج مرضى السل، لما توفره الجزيرة من أجواء طبيعية مريحة للمرضى.

تقع هذه الكنيسة في في جزيرة بيوك أضا،وبُنيت هذه الكنيسة في عام 1751 م، وتمتاز بإطلالتها الجميلة والفريدة على بحر مرمرة.

يقع هذا المتحف في جزيرة بيوك أضا، ويُعد من أفضل الأماكن لمعرفة المزيد من التفاصيل حول جزيرة الأميرات، كما يحتوي على فيلم رسوم متحركة تحكي قصة هذه الجزر.

أمّا عن أبرز الأنشطة السياحية التي يُمكن القيام بها؛ فإنّ ركوب الدراجات يُعد من أشهر الأنشطة التي يُمكن ممارستها على جزيرة الأميرات، كما يُمكن التجول في الجزيرة من خلال ركوب العربات الخشبية التي تجرّها الخيول، والاستمتاع بوجبات الإفطار والغداء خاصةً المأكولات البحرية الطازجة، كما يُمكن ممارسة الرياضيات المائية مثل ركوب الأمواج وركوب القوارب والزوارق البخارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى