عربي ودولي

رعاة لبنانيون يتهمون جنود الاحتلال بسرقة “بقراتهم”

أخبار حياة –  اتهم رعاة في قرية لبنانية، اليوم الثلاثاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي بأخذ أبقار كانت تتحرك قرب الحدود المتنازع عليها.

ويقول الرعاة في قرية الوزاني إن دوريات الاحتلال الإسرائيلية أخذت سبع بقرات بعد أن توغلت، يوم الأحد، في المنطقة الرمادية بين سياج يفصل البلدين و”الخط الأزرق” الذي يشكل الحدود التي عينتها الأمم المتحدة.

وقال كمال الأحمد، وهو أحد سكان القرية الحدودية، إنه فقد ثلاث بقرات، مضيفا أن الأبقار ترعى منذ أكثر من عشرين عاما وهذه هي المرة الأولى التي “يأخذها أحد”.

وقال مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن ما حدث هو أن بضع بقرات عبرت السياج والخط الأزرق قادمة من الأراضي اللبنانية أثناء “نشاط للجيش الإسرائيلي”، تم بعده إغلاق البوابة.

وأضاف في بيان أن “الأبقار ستتم إعادتها” بما يتماشى مع قواعد السلطات المختصة.

ويبلغ ثمن البقرة الواحدة حوالي 2000 دولار، ويمثل فقد إحداها خسارة كبيرة للمزارعين الذين يعانون من تبعات الأزمة المالية بلبنان. وقال أحمد المحمد رئيس بلدية الوزاني “كان الله في عون هؤلاء الناس.. إنها (الأبقار) مصدر رزقهم”.

تقع المنطقة القريبة من النهر التي ترعى فيها أبقار الوزاني على بعد حوالي 200 متر فقط من إسرائيل.

راع يرعى أبقارا في قرية الوزاني القريبة من الحدود الجنوبية للبنان

ويتنازع لبنان مع إسرائيل حول جدار حدودي بدأت إسرائيل في بنائه في 2018 وحول منطقة بحرية على حافة ثلاثة بلوكات طاقة لبنانية (مجمعات) قبالة الساحل اللبناني.

وقال أندريا تيننتي، المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، “علمنا بالحادث المزعوم ونحن على اتصال بالطرفين بخصوص هذه القضية”.

وتراقب قوة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام الحدود منذ انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000 بعد احتلال استمر 22 سنة.

وفي قرية ميس الجبل، وهي قرية حدودية أخرى، اشتكى الطفل اللبناني حسين الشرتوني، الشهر الماضي، من أن إحدى دجاجاته ضلت طريقها إلى ما وراء الأسلاك الشائكة على الحدود وخُطفت ولم تعد منذ ذلك الحين.

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى